آخر الاخباررأس مال

“أوبك بلس” تبقي على خفض الإنتاج.. والنفط يلامس 90 دولاراً

أعلن تحالف أوبك بلس، الإبقاء على سياسة خفض إنتاج النفط الحالية دون تغيير، في محاولة منه للحفاظ على استقرار المعروض العالمي من النفط الخام. وفي تعاملات الأسواق واصل النفط صعوده ملامساً مستوى 90 دولاراً للبرميل.

وذكر التحالف، في بيان صادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، أنه أبقى على سياسة خفض الإنتاج الحالية، والمستمرة منذ تشرين الثاني 2022، تضاف إلى الخفض الطوعي لبعض الدول، والذي بدأ منذ تموز 2023.

وقالت اللجنة الوزارية لأوبك بلس، في البيان، إنها قامت بمراجعة بيانات إنتاج النفط الخام لشهري كانون الثاني وشباط 2024، ولاحظت الالتزام “العالي” لدول أوبك والدول غير الأعضاء في أوبك، بكميات الإنتاج.

وعقد التحالف، الذي يضم منظمة أوبك وحلفاء من خارجها، اجتماعاً عبر الإنترنت للجنة المراقبة الوزارية المشتركة، لدارسة تطورات السوق، والتزام الأعضاء بتخفيضات الإنتاج.

تابعونا عبر فيسبوك

ويبلغ حجم الخفض الإلزامي للنفط الخام من جانب الأعضاء قرابة 3.66 ملايين برميل يومياً، يستمر حتى نهاية العام الجاري، بينما تبلغ كميات الخفض الطوعية 2.2 مليون برميل يومياً، تستمر حتى حزيران المقبل.

ورحبت اللجنة بتعهد العراق وكازاخستان بتحقيق المطابقة الكاملة وتعويض فائض الإنتاج، كما رحبت بإعلان روسيا أن تعديلاتها الطوعية في الربع الثاني من 2024 ستستند إلى الإنتاج بدلاً من الصادرات.

وواصلت أسعار النفط مكاسبها، مع تعهد أوبك بلس بالالتزام بتخفيض الإنتاج، واستمرار نقص الإمدادات وهجمات أوكرانية على بنية تحتية للطاقة في روسيا، والعدوان الإسرائيلي على القطاع، ما تسبب بتوتر في الشرق الأوسط الغني بالنفط، وفي البحر الأحمر.

وجرى تداول خام برنت للعقود الآجلة عند مستوى 89.67 دولاراً للبرميل، اليوم، وهو أعلى مستوى منذ أواخر تشرين الأول الماضي، وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم أيار المقبل 73 سنتاً إلى 85.88 دولاراً للبرميل.

شاهد أيضاً: نقص الإمدادات يرفع أسعار النفط عالمياً

زر الذهاب إلى الأعلى