آخر الاخباررئيسيمحليات

لتأمين التكاليف المعيشية.. العائلة السورية تحتاج 30 مليون !

أكد الخبير الاقتصادي عمار يوسف في تصريح لـ”كيو بزنس”، أن العائلة المكونة من 5 أفراد تحتاج إلى 30 مليون ليرة شهرياً، لتغطية التكاليف المعيشية من سكن ورعاية صحية وطعام ومواصلات..إلخ، وبهذا الدخل تعيش العائلة بمستوى مقبول جداً.

ورأى يوسف أن “أي زيادة للرواتب ما لم تكن بحدود 50 ضعفاً، تعد بلا جدوى، فراتب الموظف لا يكفي سوى لتناول وجبة طعام واحدة”، مضيفاً: “للأسف 30 مليوناً، تترجم على أرض الواقع بـ300 ألف ليرة للموظف”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأجرى حسبة للدخل الذي يحتاجه الفرد شهرياً، قائلاً: “بحسب منظمة الأمم المتحدة أي فرد دخله اليومي أقل 1.20 دولار، يعتبر تحت خط الفقر المدقع، وبالتالي يحتاج الفرد في سوريا يومياً، 50 دولار لمواكبة الغلاء، أي شهرياً نحو 1500 دولار ما يعادل 20 مليون ليرة”.

وعند سؤال الخبير الاقتصادي “كيف يعيش السوري في ظل هذا الغلاء؟”، أجاب: “هناك 3 احتمالات للإجابة، الأول أن جزءاً كبيراً يعتمد بشكل كامل على الحوالات الخارجية، لتغطية نفقات الطعام والشراب فقط، والبعض يعمل في أكثر من مكان لتأمين أبسط احتياجاته، ورغم ذلك هذه الفئة تعاني من الفقر والعوز الشديد”.

وتابع يوسف أن “الجزء الآخر يعيش من وراء الفساد، فالموظف في القطاع العام الذي لا يتجاوز دخله 300 ألف ليرة، وهو يحتاج في الواقع لـ50 ضعف الرقم، ما يفتح الباب أمام البعض لأخذ الرشاوى”.

وختم قائلاً: “نحن أمام مرحلة غير مسبوقة من الانفصال عن الواقع، فالموظف يستحيل أن يشرب ويأكل ويأمن الملبس والمسكن لعائلته من راتبه الذي لا يكفيه سوى ليومين فقط”.

شاهد أيضاً: ما حقيقة تقليل ساعات العمل وإقرار يوم عطلة إضافي ؟!

 

زر الذهاب إلى الأعلى