آخر الاخبارسياسة

تصنيف روسي لمرتبة الحوار مع الناتو.. “حرج عند الصفر” !

وصف نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، وضع العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي (الناتو) في ذكرى تأسيس الحلف الـ75، بأنه “حرج عند الصفر”.

“غروشكو”، وفي تصريحات نقلت وكالة الإعلام الروسية قال إن “الوضع في العلاقات يتدهور بشكل متوقع ومتعمد”.

وأضاف إن “واشنطن وبروكسل أوصلت جميع قنوات الحوار بين موسكو والحلف لمستوى حرج عند الصفر”.

وفي الوقت نفسه، نقلت الوكالة عنه قوله إن روسيا ليس لديها أي نية لبدء صراع عسكري مع الحلف أو أعضائه.

وتزامناً مع تلك التصريحات، أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، الخميس، خلال احتفال لمناسبة الذكرى الـ75 لتأسيس الحلف، أنّ “الناتو مستعد لأي سيناريو يدفعنا للحرب”.

وأضاف ستولتنبرغ على خلفية تنامي القلق في أوروبا بشأن الالتزام الأمريكي في حلف شمال الأطلسي، “أنا أؤمن بأمريكا وأوروبا معاً في حلف شمال الأطلسي، لأنّنا أقوى وأكثر أماناً معاً”.

تابعونا عبر فيسبوك

وتابع: “الحلفاء الأوروبيون يضاعفون قوة أمريكا من خلال الجيوش والمخابرات والنفوذ الدبلوماسي”.

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الشهر الماضي هزّة في أوساط حلفائه عبر القول إنه سيشجّع روسيا على “القيام بأي أمر ترغب فيه لأي دولة في الناتو لا تفي بالتزاماتها المالية”.

وأشعلت تصريحات المرشح الجمهوري لانتخابات هذا العام الرئاسية عاصفة سياسية وأثارت الشكوك حيال التزام واشنطن تجاه حلفائها في حال هزم ترامب الرئيس الحالي جو بايدن في تشرين الثاني/نوفمبر.

ومنذ بدء حرب أوكرانيا التي كانت تسعى للانضمام إلى الناتو، أرسل أعضاء الحلف أسلحة بقيمة عشرات مليارات الدولارات إلى كييف، لكنه تجنّب الانجرار إلى مواجهة مباشرة مع روسيا تحمل خطر التحوّل إلى حرب نووية.

شاهد أيضاً: 3 دول تعرقل إدانة قصف قنصلية إيران في دمشق !

 

زر الذهاب إلى الأعلى