آخر الاخباررأس مال

الأسوأ منذ بداية العام.. خسائر كبيرة تسجلها الأسهم الأوروبية ؟!

أغلق مؤشر الأسهم القياسي الأوروبي عند أدنى مستوى له في أكثر من أسبوعين، خلال جلسة الجمعة، وذلك في أعقاب تصريحات من بعض مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي عن التشديد النقدي وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط وزيادة أكبر من المتوقع لبيانات الوظائف الأمريكية.

وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.9% أمس الجمعة، مسجلاً أسوأ أداء يومي منذ أوائل شباط الماضي. وسجل المؤشر خسارة أسبوعية 1.2%، في أسوأ انخفاض أسبوعي منذ منتصف كانون الثاني بداية العام.

وكانت قطاعات المرافق وتجارة التجزئة والاتصالات هي القطاعات الأكثر تضررا، بانخفاضات تتراوح بين 1.6% و2.2%.

تابعونا عبر فيسبوك

وانخفضت المؤشرات القياسية في جميع الاقتصادات الأوروبية الكبرى مثل ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا بأكثر من واحد بالمئة لكل منها.

وأظهر تقرير الوظائف الأمريكي، الجمعة، ارتفاع عدد الوظائف غير الزراعية في آذار بوتيرة أكبر من المتوقع، مما قد يؤخر التخفيضات المتوقعة في أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا العام.

وقال ستيف سوسنيك كبير الاستراتيجيين في إنترأكتيف بروكرز “قوة التوظيف في الولايات المتحدة لا ينبغي أن تحرك البوصلة أكثر مما يلزم للبنك المركزي الأوروبي”، بحسب وكالة رويترز.

وأضاف “في أوروبا، هناك عدد قليل آخر من الضغوط الإضافية على الكثير من الاقتصادات، لذلك قد يكون الوضع فيها أكثر جاهزية لخفض أسعار الفائدة”.

وكان التفاؤل بشأن خفض أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي ومجلس الاحتياطي الفيدرالي هو المحرك الرئيسي للمكاسب في أسواق الأسهم على مستوى العالم منذ أواخر عام 2023.

شاهد أيضاً : أغلى صفقات المنازل.. رئيس الإمارات يشتري قصراً في بريطانيا

زر الذهاب إلى الأعلى