آخر الاخبارمكس

أمريكا تتوجه لإنشاء توقيت زمني موحّد للقمر

وجّه البيت الأبيض وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” لإنشاء توقيت زمني موحد للقمر، في ظل اهتمام العديد من الدول مثل الصين وروسيا إلى جانب شركات خاصة بالفضاء.

وأوضحت مذكرة صدرت عن البيت الأبيض رغبة إدارة الرئيس، جو بايدن، في وضع معايير زمنية عند الأجرام السماوية الأخرى غير الأرض وما حولها، وفقاً لصحيفة واشنطن بوست.

وأشارت المذكرة إلى أن هناك حاجة إلى مرجع زمني موحد لأن جاذبية القمر أضعف من جاذبية الأرض بسبب كتلته الأصغر، مما يعني أن الوقت يتحرك بشكل أسرع قليلاً على القمر منه على الأرض، بمقدار 58.7 ميكرو ثانية يومياً، مع اختلافات دورية إضافية.

وقالت، كاثرين هيمانز، عالمة الفلك وأستاذة الفيزياء الفلكية في جامعة إدنبره: “الساعات تعمل بشكل أسرع على القمر، مضيفةً، أن الطريقة التي نحدد بها الوقت على الأرض تتم باستخدام الساعة الذرية، لكن تتأثر الساعات الذرية بالجاذبية، مما يعني أنه إذا أخذت نفس الساعة الذرية إلى القمر، ففي غضون 50 عامًا ستكون أسرع بثانية واحدة من الساعة الذرية على الأرض”.

تابعونا عبر فيسبوك

وتابعت هيمانز، أن اليوم القمري يختلف عن اليوم على الأرض، فاليوم القمري يساوي 29.5 يوماً أرضياً، موضحةً، أن هذا يعني أنه على القمر، تشرق الشمس لمدة أسبوعين أرضيين تقريباً، ثم يحل الظلام والليل طوال الأسبوعين الأرضيين التاليين تقريباً.

وأكدت هيمانز، أن توحيد ضبط الوقت سيسمح أيضاً بمزيد من الدقة في إرساء المركبات الفضائية ونقل البيانات والاتصالات والملاحة.

يذكر أنه في العام الماضي، أصدرت وكالة الفضاء الأوروبية مذكرتها الخاصة التي تحدد الحاجة الملحة لتحديد وقت مرجعي مشترك للقمر، معترفة بحقبة جديدة من استكشاف القمر، وسيُطلق التوقيت القمري الموحد بحلول كانون الأول 2026.

شاهد أيضاً: السعال الديكي يجتاح أستراليا ويهدد حياة حديثي الولادة

زر الذهاب إلى الأعلى