آخر الاخبارسياسة

لافروف يزور الصين لمناقشة ملفات “حسّاسة وخطيرة”

يبدأ وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” اليوم الإثنين زيارة رسمية تستغرق يومين للصين “الشريك الدبلوماسي والاقتصادي الرئيسي” لموسكو .

وقال بيان لوزارة الخارجية الروسية الأحد، أن “لافروف” «سيجري خلال وجوده في بكين يومي ” 8 و 9 ” من نيسان الجاري ، محادثات مع نظيره الصيني “وانغ يي”» .

وذكرت وكالة “رويترز” أن البيان أوضح أن الوزيرين “سيناقشان مجموعة من قضايا التعاون الثنائي، وتبادل معمق لوجهات النظر حول عدد من الموضوعات الساخنة، وكذلك التعاون على الساحة الدولية”.

تابعنا عبر فيسبوك

وأشار البيان إلى لافروف سيناقش العمل في الأمم المتحدة ومجموعة البريكس ومنظمة شنغهاي للتعاون ومجموعة العشرين وأبيك، وغيرها من الآليات المتعددة الأطراف”.

وفي بيان منفصل، قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية “ماو نينغ”، إن “لافروف” سيقوم بزيارة رسمية للصين بناءً على دعوة من “وانغ يي”.

جدير بالذكر أن الرئيس الصيني”شي جينبينغ” زار موسكو، في آذار 2023، حيث أعاد التأكيد مع نظيره “فلاديمير بوتين” على الصداقة التي لا حدود لها بين بلديهما اللذيْن يدينان الهيمنة الغربية على الساحة الدولية .

وبعد إعادة انتخابه في آذار 2024، وصف الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” العلاقة بين موسكو وبكين بأنها عامل استقرار، متحدثاً عن علاقته الشخصية الجيدة جيداً مع الرئيس “شي” .

تعاون عسكري

بالتزامن مع إعلان زيارة لافروف، قالت وكالات أمس الأحد إن الصين بدأت بتزويد روسيا بصور الأقمار الصناعية للضربات الصاروخية والإلكترونيات الدقيقة.

كذلك قامت بتزويده بآلات لانتاج الدبابات، إضافة إلى كميات كبيرة من وقود الصواريخ، وفق الوكالات.

وكانت الولايات المتحدة حذرت الصين من تقديم معلومات استخباراتية لروسيا لأغراض عسكرية، في إشارة إلى خبر تزويد موسكو بصور الأقمار الصناعية.

وفي إحصائيات اقتصادية، بلغت التجارة بين روسيا والصين 240 مليار دولار بـ2023، وتؤكد الأرقام أن بكين تصدر كل شيء لروسيا مقابل النفط والفحم.

شاهد أيضاً: الصين لأمريكا: نريد أن نكون “شركاء لا خصوم”

زر الذهاب إلى الأعلى