آخر الاخباررئيسيمحليات

500 مليون ليرة.. قيمة أضرار سرقة الكابلات الهاتفية في حمص

أكد أيمن محمود رئيس دائرة التشغيل والصيانة بفرع اتصالات حمص في تصريح لجريدتنا، أن الشركة تعاني من سرقة الكابلات الهاتفية منذ سنوات.

ولفت محمود إلى حدوث تعديات وسرقات على الشبكة الهاتفية بشكل يومي، وبمعدل وسطي من حالة إلى حالتي سرقة يومياً، وأن السرقات تطول مختلف مراكز الهاتف والقرى.

وبيّن أن هذه السرقات تتسبب بأضرار كبيرة على المواطنين والشركة، إضافةً إلى توقف الخدمة عدة أيام وأشهر في بعض الأحيان، لعدم إمكانية إعادة الشبكة والخدمة إليها، وذلك لوجود نقص حاد في المواد البديلة.

رئيس دائرة التشغيل والصيانة، ذكر أن هناك عدة قرى بالمحافظة لا تزال دون اتصالات منذ أشهر، لحدوث عدة سرقات متتالية في المواقع ذاتها بعد إعادة الاتصالات إليها ومد أكبال جديدة بدلاً عن المسروق.

وأضاف محمود أنه في هذه الحالات لا تتم إعادة الشبكة الهاتفية حتى يتم ضمان عدم سرقتها من جديد، ويتعاون الأهالي بالحفاظ عليها.

وتابع قائلاً إنه «في حال حدوث أي سرقة يتم على الفور الكشف الفني على الموقع وتقدير الأضرار وتم تنظيم ضبط بذلك، واتخاذ كل الإجراءات اللازمة أصولاً وإبلاغ الإدارة العامة بدمشق، وجميع الجهات المعنية بالمحافظة».

وفيما بعد يتم العمل على إعادة تأهيل الموقع المسروق في حال وجود إمكانية لذلك، وإن لم يوجد لدى الشركة مواد مشابهة للمواد المسروقة يتم تأجيل العمل بالموقع المتضرر حتى يتم تأمين المواد اللازمة.

تابعنا على فيسبوك

وحول قيمة أضرار الشبكة الهاتفية جراء السرقات، كشف محمود أنها بحدود 500 مليون ليرة، وذلك خلال 2021 والربع الأول من العام الحالي، مبيناً أن 99% من السرقات طالت أكبالاً هاتفية أرضية بالمدينة وأكبالاً هاتفية معلقة هوائية في الريف، حيث بلغ اطوال الكوابل المسروقة الهوائية والأرضية وبسعات مختلفة 67 ألف متر.

كما أردف أنه خلال العام الفائت تم تنظيم أكثر من 120 ضبط سرقة، منها 20 ضبطاً ضد معلوم و100 ضبط سرقة ضد مجهول، وألقت الجهات المختصة والوحدات الشرطية القبض على نحو 45 سارقاً معظمهم كان من الأحداث.

شاهد أيضاً: نقيب المحامين يعتبر «كسر عضم» إساءة للمهنة.. ولا يستبعد رفع دعوى

 

زر الذهاب إلى الأعلى