آخر الاخباررئيسيسياسة

رغم تلقي الضربات.. فوائد مرتقبة لـ”إسرائيل” من الهجوم الإيراني ؟!

مع إطلاق إيران سرباً كثيفاً مكوناً من 200 طائرة مسيّرة فتاكة وصواريخ باليستية وصواريخ، باتجاه “إسرائيل”، رداً على استهداف قنصليتها بالعاصمة السورية دمشق، تصدت “الدولة العبرية” لمعظم تلك المسيرات.

وخلال الهجوم تعرضت قاعدة عسكرية “إسرائيلية” لأضرار وصفتها “تل أبيب” بأنها “طفيفة”، إضافة لأضرار أخرى تحدثت عنها إيران إلا أن “الدولة العبرية” لم تكشف عنها بعد.

مراقبون أعلنوا أن “تل أبيب” ورغم ما تعرضت له من خسائر، إلا أنها “استفادت من الهجوم عليها”، فكيف كان ذلك؟!.

بإطلاق إيران لضربتها الصاروخية “أصبح من حق إسرائيل شن هجوم قوي ضد طهران”، حسب وزير الثقافة “الإسرائيلي” ميكي زوهار، الذي أكد أن بلاده “حصلت على شرعية دولية واسعة الليلة لضرب إيران بقوة غير مسبوقة”.

تابعونا عبر  فيسبوك

يأتي ذلك، فيما يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة الأحد بناءً على طلب “إسرائيل”، حسب ما أعلنت الرئاسة المالطيّة للمجلس، في جلسة ستحاول “الدولة العبرية” انتزاع قرار يدين إيران على هجماتها، في مكسب ثالث لـ”تل أبيب”، سيعيد إليها نوعاً من الاعتراف الدولي، وسيشغل المجتمع الدولي عن ضرباتها في غزة، بحسب ما أفاده المراقبين.

وفي رسالة وجّهها إلى المجلس، دعا سفير “إسرائيل” لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان إلى عقد اجتماع “على الفور لإدانة إيران بشكل لا لبس فيه لهذا الانتهاك الخطير”، داعياً المجلس إلى “العمل على تصنيف الحرس الإيراني منظّمة إرهـ.ـابية”، في موقف لو لقي إجماعاً قد يكون بمثابة ضربة كبيرة لطهران، ومكسب كبير لـ”تل أبيب”.

ليس هذا فحسب، بل إن مجلس الوزراء الأمني سمح لمجلس الوزراء الحربي باتخاذ قرارات بشأن رد “إسرائيل” على الهجوم الإيراني، ما يعني أن الأخير لن يضطر إلى العودة إلى مجلس الوزراء الأمني من أجل الحصول على الموافقة على القرارات، في استفادة جديدة لـ”إسرائيل” من الهجوم الإيراني، بالقفز على بعض العراقيل التي قد تؤدي إلى تحجيم الرد “الإسرائيلي”، وفق مراقبين.

وأكد المراقبون أن من شأن الهجوم على “إسرائيل” أن يرأب الصدع الأمريكي “الإسرائيلي”، وهو ما بدت آثاره فورية، فالبيت الأبيض أكد أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تحدثا عبر الهاتف.

وبعد اجتماعه مع فريقه للأمن القومي لمناقشة الهجوم الإيراني على “إسرائيل”، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن مجدداً أمس السبت تضامنه مع “تل أبيب”.

وقال بايدن في منشور على منصة “إكس” بعد الاجتماع: “اجتمعت للتو مع فريق الأمن القومي لمناقشة مستجدات الهجمات الإيرانية على إسرائيل. التزامنا بأمن إسرائيل راسخ في مواجهة التهديدات من إيران وحلفائها”.

وقال البيت الأبيض إن بايدن يطّلع على نحو دوري على التطورات في المنطقة، حيث أسقط الجيش الأمريكي طائرات مسيرة إيرانية كانت متجهة إلى “إسرائيل” حسبما ذكر 3 مسؤولين أمريكيين.

شاهد أيضاً : بينها دولة عربية.. من هي الدول التي شاركت “إسرائيل” في صد الهجوم الإيراني ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى