آخر الاخباررئيسيسياسة

بينها دولة عربية.. من هي الدول التي شاركت “إسرائيل” في صد الهجوم الإيراني ؟!

مع إطلاق إيران أكثر من 200 مسيّرة وصاروخ باتّجاه “إسرائيل”، تضافرت الجهود البريطانية والأمريكية والفرنسية مع “الدولة العبرية”، مما أدى إلى اعتراض “الغالبيّة العظمى” منها، لكن “أضراراً” لحقت بقاعدة عسكرية.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية مساء أمس السبت عن مسؤولين لم تكشف هوياتهم أن الولايات المتحدة أسقطت مسيّرات أطلقت من إيران واستهدفت “إسرائيل”.

وذكرت شبكتا “سي إن إن” و”إيه بي سي” الأمريكيتان، أن الدفاع الجوي الأمريكي، اعترض العديد من المسيرات التي أطلقتها إيران، دون أن تحددا عدد الطائرات التي تم إسقاطها ولا هوية الأراضي التي تمت هذه العملية في أجوائها.

وبحسب “إيه بي سي نيوز” الأمريكية فإن الولايات المتحدة تمتلك الكثير من القدرات في المنطقة، بما يتجاوز ما هو موجود في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر.

تابعونا عبر  فيسبوك

ونقلت وكالة “رويترز” عن مصادر أمنية قولها، إن الجيش الأمريكي أسقط عدداً من الطائرات المسيرة الإيرانية في محافظتي السويداء ودرعا بجنوب سوريا بالقرب من الحدود الأردنية، انطلاقاً من قواعد لم يُكشف عنها في المنطقة.

بدورها، أعلنت الحكومة البريطانية إرسال طائرات مقاتلة إضافية إلى الشرق الأوسط، مؤكدة أنها ستعترض “إذا لزم الأمر” أي هجوم جوي، بعدما شنّت إيران هجوماً بطائرات مسيّرة على “إسرائيل” ليل الأحد.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان “أرسلنا عدة طائرات إضافية تابعة لسلاح الجو الملكي ووحدات للتزود بالوقود في الجو إلى المنطقة، هذه الطائرات البريطانية ستعترض أي هجوم جوي في نطاق بعثاتنا الموجودة إذا لزم الأمر”.

وأكدت أن المملكة المتحدة “ستواصل التعاون بشكل وثيق مع شركائنا الإقليميين من أجل وقف التصعيد”.

وبعد أنباء نشر سلاح الجو الملكي البريطاني، قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في بيان إنه “يدين بأشد العبارات” الهجوم الإيراني على “إسرائيل”.

وجاء في بيانه: “لقد أظهرت إيران مرة أخرى أنها عازمة على زرع الفوضى في ساحتها الخلفية، ستواصل المملكة المتحدة الدفاع عن أمن إسرائيل وجميع شركائنا الإقليميين، بما في ذلك الأردن والعراق”.

وأضاف: “جنباً إلى جنب مع حلفائنا، نعمل بشكل عاجل على استقرار الوضع ومنع المزيد من التصعيد، لا أحد يريد رؤية المزيد من إراقة الدماء”.

وصباح اليوم الأحد، قال متحدث باسم “الجيش الإسرائيلي” إن فرنسا كانت من بين الدول المشاركة في الدفاع ضد الهجوم الإيراني على إسرائيل خلال ليل السبت-الأحد.

وأضاف المتحدث “تمتلك فرنسا تكنولوجيا جيدة للغاية وطائرات ورادارات، وأعلم أنهم كانوا يسهمون بعمل دوريات في المجال الجوي”، مشيراً إلى أنه ليس لديه تفاصيل دقيقة عما إذا كانت الطائرات الفرنسية قد أسقطت أياً من الصواريخ الإيرانية.

كما نقلت وسائل إعلام عن قيام سلاح الجو الملكي الأردني باعتراض مسيرات وصواريخ إيرانية شاركت في الهجوم الإيراني على “إسرائيل” ليل الأحد. حيث أكدت وكالة “رويترز” قبيل الهجوم، أن الجيش الأردني أكد أنه سيتصدى للمسيّرات الإيرانية، فيما قالت قناة “كان” العبرية إنه للمرة الأولى يتم تجسيد التعاون العسكري بين المملكة و”إسرائيل” بصورة علنية، في إشارة منها إلى مشاركة الأردن في صد الهجمات الإيرانية.

شاهد أيضاً : ليل مشتعل في الشرق الأوسط.. هذه هي تفاصيل “الرد الانتقامي الإيراني” ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى