آخر الاخباررئيسيسياسة

أمريكا تكشف عن موعد رد “إسرائيل” على الضربات الإيرانية ؟!

نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية تقريراً نقلاً عن 3 مسؤولين في إدارة الرئيس جو بايدن، يتحدث عن موعد رد “إسرائيل” على ضربة إيران الانتقامية.

وأفاد التقرير نقلاً عن المسؤولين أن “إسرائيل قد تقوم بالرد على الهجوم الإيراني اليوم الإثنين”.

وذكرت مصادر الصحيفة أن الرئيس الأمريكي حاول خلال مكالمة مع رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو، “إثناء إسرائيل عن اتخاذ رد فعل متسرع”.

وأكد المسؤولون أن الولايات المتحدة لن تشارك في أي عمل عسكري ضد إيران، وستسعى لتشكيل جبهة دبلوماسية متحدة مع حلفائها لمنع تصاعد الأعمال العدائية إلى حرب شاملة قد تعصف بالشرق الأوسط وتورط الولايات المتحدة فيها.

تابعونا عبر فيسبوك

من جهة أخرى، نقلت شبكة “إي بي سي” الأمريكية عن المتحدث باسم الجيش “الإسرائيلي” بيتر ليرنر، قوله إن “مسؤولين عسكريين قدموا للحكومة الإسرائيلية مجموعة من الخيارات للرد على الهجوم الإيراني.

وأوضح ليرنر في تصريحات للصحفيين في تل أبيب، أن الرد الإسرائيلي قد يشمل ضربة عسكرية أو قد لا يشمل، مشيراً إلى أن الحكومة الإسرائيلية ستحدد خطواتها التالية اليوم أو في الأيام القادمة”.

وشنّت إيران هجوماً بمئات الطائرات المسيرة والصواريخ على “إسرائيل” مساء السبت، رداً على هجوم “إسرائيلي” استهدف القنصلية الإيرانية في سوريا في الأول من نيسان الجاري.

وأفاد بايدن في بيان صدر في وقت متأخر من مساء السبت بعد الهجوم الإيراني، بأنه أبلغ نتنياهو بأن “تل أبيب أظهرت قدرة ممتازة على الدفاع عن نفسها أمام هجمات غير مسبوقة”.

وأشار مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إلى أن “إسرائيل لها الحق في اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية نفسها والدفاع عن نفسها، في سوريا أو أي مكان آخر، هذه سياسة مستمرة منذ فترة طويلة وما زالت سارية، ولكننا لا نتوقع أن نشارك في مثل هذه الأعمال”.

وصرح جون كيربي، كبير المتحدثين باسم الأمن القومي في البيت الأبيض، لشبكة أمريكية يوم الأحد، بأن الولايات المتحدة “ستستمر في دعم إسرائيل في الدفاع عن نفسها، لكنها لا ترغب في حرب مع إيران”.

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة ستدعم رداً “إسرائيلياً” على إيران، أكد كيربي أن “التزامنا ثابت تجاه دعم إسرائيل ومساعدتها في الدفاع عن نفسها”.

وأضاف كيربي: “وكما ذكر الرئيس مراراً، لا نسعى لحرب أوسع في المنطقة. لا نسعى لحرب مع إيران. وأعتقد أنني سأترك الأمور عند هذا الحد”. وجدد التأكيد على أن “لا نسعى لتصعيد التوتر في المنطقة، ولا نرغب في توسيع نطاق الصراع”.

شاهد أيضاً : أمريكا تنفي ودول جوار طهران تؤكد.. ما حقيقة الإبلاغ الإيراني عن الهجوم ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى