آخر الاخباررئيسيسياسة

ما حقيقة الإبلاغ الإيراني عن الهجوم ؟!

نفى مسؤول رفيع المستوى في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، مؤكداً أن الولايات المتحدة قد أجرت اتصالات مع إيران عبر وسطاء سويسريين، لكنها لم تتلق أي إشعار مسبق بـ72 ساعة من ضربة “إسرائيل”.

وأوضح المسؤول: “هذا الادعاء غير صحيح بتاتاً. لم يقدموا لنا أي إشعار، ولم يحددوا الأهداف التي يجب إخلاؤها”.

وأضاف المسؤول الأمريكي أن طهران لم ترسل أي رسالة إلى الولايات المتحدة حتى بدأ الهجوم بالفعل، وكان الهدف من الهجوم أن يكون “شديد التدمير”.

وتكهن بأن إيران “تدعي أنها قدمت إشعاراً مسبقاً لتغطية الإحراج الناتج عن فشل الهجوم”.

تابعونا عبر فيسبوك

وتابع قائلاً: “تلقينا رسالة من الإيرانيين عبر السويسريين بينما كان الهجوم لا يزال جارياً، وكانت الرسالة تشير إلى أنهم أنهوا الهجوم بعد تنفيذه، لكن الهجوم كان مستمراً في ذلك الوقت. هذا كان مضمون رسالتهم إلينا”.

على الرغم من ذلك، أفاد مسؤولون من العراق وتركيا والأردن أن إيران قدمت تحذيراً مبكراً في الأسبوع الماضي بأنها ستنفذ الهجوم، وشمل التحذير بعض التفاصيل.

وأعلن وزير الخارجية الإيراني يوم الأحد أن طهران قد أخطرت الدول المجاورة والولايات المتحدة، الحليفة لـ”إسرائيل”، قبل 72 ساعة من تنفيذ الضربات، وهي خطوة ساهمت إلى حد كبير في إحباط الهجوم.

وذكر مصدر إيراني مطلع أن طهران أبلغت الولايات المتحدة عبر قنوات دبلوماسية تشمل قطر وتركيا وسويسرا باليوم المحدد لتنفيذ الهجوم، وأكدت أنه سيتم بطريقة تجنب استدعاء رد.

وأثار الهجوم الذي استخدم فيه طائرات مسيرة وصواريخ كروز وباليستية مخاوف من وقوع خسائر فادحة، ودفع “إسرائيل” والولايات المتحدة إلى تنفيذ عملية دفاعية كبيرة، كان من الممكن أن تؤدي إلى تصعيد إقليمي.

شاهد أيضاً : لهذا السبب استخدمت إيران المسيرات لمهاجمة “إسرائيل” ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى