آخر الاخبارسياسة

شكوى سعودية ضد الإمارات في الأمم المتحدة ؟!

تداولت مواقع إخبارية وحسابات على منصات التواصل الاجتماعي معلومات عن خلاف إماراتي سعودي حول منطقة “الياسات البحرية”.

وتمّ تداول وثيقة تكشف عن تقديم السعودية شكوى ووثيقة للأمم المتحدة ضد ضد الإمارات بشأن إعلان أبوظبي لمنطقة الياسات منطقة بحرية محمية.

وقالت السعودية في المذكرة المسرية والموقعة بتاريخ 18 آذار الماضي، إن الإعلان الإماراتي لا يعتد به ولا يعترف به ولا يعترف بأي أثر قانوني لهن وفقاً لما جاء في رسالة الرياض للأمم المتحدة.

تابعنا عبر فيسبوك 

وأكدت المملكة في المذكرة تمسكها بكافة حقوقها ومصالحها وفقاً للاتفاقية المبرمة بين البلدين فى العام 1974 الملزمة البلدين وفقاً للقانون الدولي، ولذلك فإنها لا تعترف بأى إجراءات أو ممارسات يتم اتخاذها أو ما يترتب عليها من قبل حكومة الإمارات فى المنطقة قبالة الساحل السعودي بما في ذلك البحر الإقليمي للمملكة ومنطقة السيادة المشتركة وفي جزيرتي مكاسب والقفاي.

وأوضحت السعودية: “تكرر حكومة المملكة العربية السعودية دعوتها دولة الإمارات العربية المتحدة إلى استكمال تنفيذ المادة الخامسة من اتفاقية تعيين الحدود البرية والبحرية بين البلدين”.

واختتمت الرسالة: “إن حكومة السعودية تعتبر هذه المذكرة وثيقة رسمية، وتطلب من الأمانة العامة تسجيلها ونشرها وتعميمها على كافة الأعضاء وفق الإجراءات المتبعة في الأمم المتحدة”.

وتعتبر “الياسات” منطقة بحرية قريبة من إمارة “أبو ظبي”، أي تقع ضمن المياه الإقليمية للإمارات، وتضم مجموعة من الجزر، وتحتضن كائنات بحرية مهددة بالانقراض، لذللك هي معلنة “محمية بحرية” منذ عام 2005 من قبل الإمارات.

شاهد أيضاً: الجيش الأردني يعلن “زيادة” الطلعات الجوية.. ويوضح السبب !

زر الذهاب إلى الأعلى