آخر الاخبارسياسة

تحذير من “السيناريو الأسوأ” في الموجهة الإسرائيلية – الإيرانية

في ظل التوترات التي تعيشها المنطقة، صدرت تصريحات من المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، مساء أمس الإثنين، يحذر فيها من استهداف إسرائيلي للمنشآت النووية في إيران.

ونقلت وسائل إعلام عن “غروسي”، قوله: “لدي قلق إزاء احتمال استهداف «إسرائيل» للمنشآت النووية الإيرانية”، مشيراً إلى أن عمليات تفتيش الوكالة للمنشآت الإيرانية ستستأنف اليوم الثلاثاء.

وأتت تلك التصريحات بعد ساعات من شن طهران هجوماً هو الأكبر بالمسيرات والصواريخ باتجاه مواقع إسرائيلية، رداً على الضربة الجوية التي استهدفت مقر القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق.

تابعنا عبر فيسبوك

في سياق متصل، قال غروسي إن طهران أغلقت منشآتها النووية، أمس الأول، “لاعتبارات أمنية”، وأعادت فتحها، أمس الإثنين، لكنه أكد بقاء مفتشي الوكالة بعيداً، إلى أن يعود الهدوء التام.

وعندما سئل المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية عن احتمال تعرض المنشآت النووية الإيرانية لقصف إسرائيلي، قال: “إننا قلقون دائما بشأن هذا الاحتمال”، وحثّ على “ضبط النفس الشديد”.

وتُجري الوكالة الدولية للطاقة الذرية بانتظام عمليات تفتيش للمنشآت النووية الرئيسية في إيران، مثل محطات التخصيب في نطنز، التي تعد عنصراً رئيسياً في البرنامج النووي للبلاد.

وكان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو توعد بالردّ على إيران بحكمة، مؤكداً أن القوات الجوية مستعدة لتنفيذ الردّ في أي لحظة.

وتوقع مسؤولون أمريكيون لشبكة “إن بي سي” أن يكون الردّ الإسرائيلي المحتمل على الهجوم الإيراني خلال عطلة نهاية الأسبوع “محدود النطاق”، وأن يستهدف ّ قوات إيرانية أو وكلاء لإيران في المنطقة، وفق قولهم.

شاهد أيضاً: استياء وغضب من رئيس “الأركان” الإسرائيلي.. لماذا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى