آخر الاخباررئيسيسياسة

تقارير أمريكية: “الرد الإسرائيلي” على إيران في هذا الوقت ؟!

رغم دعوات الحلفاء لعدم الهجوم، تؤكد تقارير أمريكية عدة أن “إسرائيل” حسمت موقفها من ضرب إيران، وأن التنفيذ يقترب.

وكانت “تل أبيب” توعدت بالرد على الهجوم الإيراني، الذي تم بالمسيرات والصواريخ، تجاه أراضيها، مساء السبت الماضي، وسط مخاوف واسعة من إغراق المنطقة بدوامة الصراعات.

وسافر دبلوماسيون أوروبيون إلى “إسرائيل”، أمس الأربعاء، لـ”تقديم نداء آخر لضبط النفس”، ردا على الهجوم الجوي، الذي شنته طهران، لكن وزير الخارجية البريطاني أقر أن “انتقام تل أبيب يبدو حتمياً”، وفق صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، لـ”بي بي سي” قبيل لقائه رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو، إنه “من الواضح أن الإسرائيليين يتخذون قراراً بالتحرك”، معرباً عن أمله “أن يفعلوا ذلك بطريقة لا تؤدي إلا إلى أقل قدر ممكن من تصعيد الأمر”.

تابعونا عبر فيسبوك

وانضم حلفاء “تل أبيب”، بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا، إلى زعماء العالم الآخرين في الضغط مراراً وتكراراً على نتنياهو، لتجنب اتخاذ أي إجراء يمكن أن يزيد التوترات مع طهران، التي أطلقت أكثر من 300 صاروخ وطائرة بدون طيار.

وضربات السبت تعتبر أول هجوم إيراني مباشر على “الأراضي الإسرائيلية”، وجاء في سياق الرد على الغارة التي استهدفت القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق.

لكن نتنياهو، بعد اجتماعه مع كاميرون ووزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، قال إن “إسرائيل ستفعل كل ما هو ضروري للدفاع عن نفسها”.

شبكة “إيه بي سي” نيوز الأمريكية، بدورها، قالت إنه من غير المرجح أن “تنفذ إسرائيل ضربتها ضد إيران، إلا بعد عيد الفصح”، وفق ما نقلت عن مسؤول أمريكي.

ويبدأ عيد الفصح يوم الاثنين المقبل، وينتهي بعد حلول الظلام في 30 نيسان، لكن المسؤول، “رغم تأكيد خطط إسرائيل، لا يستبعد أن تتغير هذه الأمور في أي وقت”.

ولفت ذات المسؤول إلى أن الحرس الإيراني وقيادات أخرى لا تزال في حالة تأهب قصوى للهجوم “الإسرائيلي”، “مع وجود بعض منهم في منازل آمنة ومنشآت تحت الأرض”.

شاهد أيضاً : الاتحاد الأوروبي يعين سفيراً جديداً لسوريا !

زر الذهاب إلى الأعلى