آخر الاخبارمكس

ثورة طبية.. زرع جهاز في العين لمعالجة مرض السكري

في خطوة ثورية ضمن عالم التكنولوجيا الطبية، تمكن فريق من الباحثين السويديين من تطوير جهاز مجهري قابل للزرع داخل العين، ما يُمهد الطريق أمام إمكانيات جديدة لعلاج مرض السكري وغيره من الأمراض التي تعتمد على الخلايا.

وتعاون معهد KTH الملكي للتكنولوجيا ومعهد كارولينسكا في السويد، لإنشاء هذا الابتكار بالاعتماد على تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لتغليف خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين مع أجهزة استشعار إلكترونية دقيقة.

ويُعد الجهاز المجهري تقدماً كبيراً في تحديد موقع جزر لانغرهانس، الهياكل المنتجة للأنسولين في البنكرياس، داخل العين وذلك من دون الحاجة إلى استخدام الغرز.

تابعونا عبر فيسبوك

وأوضحت، آنا هيرلاند، أحد العلماء البارزين في المشروع، الأسباب وراء اختيار العين كموقع مثالي لهذه التكنولوجيا، هي خلوها من الخلايا المناعية التي قد تُعرقل عملية الزرع في مراحله الأولى، بالإضافة إلى ذلك، تُمكن شفافية العين الباحثين من مراقبة تطور عملية الزرع بوضوح.

ويُثبت الجهاز، المصمم بشكل إسفيني وبطول يبلغ نحو 240 ميكرومتر، ميكانيكياً في الزاوية بين القزحية والقرنية داخل الغرفة الأمامية للعين، كما يحافظ الجهاز على الأعضاء الحية معزولة وآمنة، ويستخدم تقنية الباب المفصلي لتجنب الحاجة إلى أية تثبيتات إضافية.

شاهد أيضاً: علماء بريطانيون يخترعون تكنولوجيا جديدة لإخفاء البشر

زر الذهاب إلى الأعلى