آخر الاخباررئيسيمحليات

20 مليار.. خسائر كهرباء حمص نتيجة السرقات

يبدو أن ظاهرة سرقة الشبكة الكهربائية في محافظة حمص وريفها، تفاقمها الأحوال الجوية السيئة وساعات التقنين الطويلة، حيث تكون الفرصة مؤاتية للصوص لسرقة الكابلات والمحولات والأمراس الكهربائية، والتي تكون نتيجتها انقطاع الكهرباء لعدة أيام عن آلاف المنازل.

خاص- شيرين العلي

فأعمال الصيانة ليست بالأمر اليسير في بعض أحياء المدينة، نظراً لوجود نقص بعدد العاملين الفنيين في مراكز الطوارئ قياساً مع حجم الأعطال، وهو ما تحاول شركة كهرباء حمص استدراكه عبر الاستعانة بورش طوارئ الريف.

ووصف مدير شركة كهرباء حمص بسام الرفاعي في تصريح خاص واقع الشبكة الكهربائية في حمص بأنه سيء، مشيراً إلى أن سرقة الأمراس الكهربائية وبقية مكونات المنظومة من أهم المشاكل التي تعيق عمل الشركة.

وأشار الرفاعي إلى أن الشبكة الكهربائية تعرضت خلال العام الماضي، لمئات السرقات والتعديات، ووصل عدد ضبوط السرقة إلى أكثر من 300 ضبط سرقة.

وتضمنت هذه السرقات، سرقة أمراس كهربائية نحاسية بطول 200 كم وكابلات مختلفة المقاطع (منها كابلات توتر منخفض 3000م)، و9 محولات تعرضت للتخريب والسرقة، وتركزت في عدد من أحياء المدينة، إضافة إلى العديد من المناطق والقرى.

تابعونا عبر فيسبوك

كما بيّن أن قيمة المطالبات المالية ضد اللصوص المعلومين الذين تم إلقاء القبض عليهم تقدر بنحو 2 مليار، أما المجهولين أكثر من 6 مليارات ليرة سورية.

وأوضح المدير أن القيمة المالية الإجمالية للأضرار والخسائر التي لحقت بالشركة نتيجة تلك السرقات تزيد عن 20 مليار ليرة خلال 2021، والربع الأول من العام الحالي.

الرفاعي نوه إلى أن الشركة كانت قد خاطبت جميع الجهات المعنية ذات الصلة لمعالجة ظاهرة السرقات وما تسببه من أضرار على الشبكة والمواطنين، مشدداً على أهمية تعاون المواطنين مع الشركة من خلال الإبلاغ عن أي عناصر غريبة تقوم بالصعود على الأعمدة والعبث بالشبكة.

شاهد أيضاً: جامعة دمشق ترفع تمويل البحوث العلمية

زر الذهاب إلى الأعلى