آخر الاخباررأس مال

59 مليار دولار من أمريكا إلى أوكرانيا و “إسرائيل” ودولة آسيوية ؟!

أقر مجلس النواب الأمريكي، بدعم واسع من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، حزمة تشريعية بقيمة 95 مليار دولار تقدم مساعدات أمنية لأوكرانيا و”إسرائيل” وتايوان، وذلك على الرغم من اعتراضات قوية من الجمهوريين المتشددين.

ومن المقرر أن يبدأ مجلس الشيوخ النظر في مشروع القانون يوم الثلاثاء على أن يتم الإقرار النهائي خلال الأيام التالية تمهيداً لعرضه على بايدن لتوقيعه ليصبح قانوناً.

وتوفر مشاريع القوانين 60.84 مليار دولار لأوكرانيا، و26 مليار دولار لإسرائيل، منها 9.1 مليار دولار للاحتياجات الإنسانية، و8.12 مليار دولار لمنطقة المحيطين الهندي والهادي، بما في ذلك تايوان.

وعبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن امتنانه قائلا إن المشرعين الأمريكيين تحركوا لإبقاء “التاريخ على المسار الصحيح”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأضاف زيلينسكي في منشور على إكس “مشروع قانون المساعدات الأمريكي الحيوي الذي أقره مجلس النواب سيمنع الحرب من التوسع وسينقذ الآلاف والآلاف من الأرواح”.

ولم تتضح الوتيرة التي سينضب بها التمويل المقدم إلى أوكرانيا، وهو ما سيثير على الأرجح دعوات للكونغرس لاتخاذ المزيد من الإجراءات.

وقال بايدن، الذي يحث الكونغرس منذ العام الماضي على الموافقة على المساعدات الإضافية لأوكرانيا، في بيان إن المساعدات “تأتي في لحظة ملحة للغاية، إذ تواجه إسرائيل هجمات غير مسبوقة من إيران، وتواجه أوكرانيا قصفا مستمرا من روسيا”.

وجاءت نتيجة التصويت لتقديم تمويل إلى أوكرانيا بواقع 311 صوتاً مؤيداً مقابل معارضة 112 عضواً جميعهم من الجمهوريين.

وأيد 366 عضواً مساعدة “إسرائيل” اليوم السبت مقابل 58 صوتاً معارضاً. وضمت المعارضة 37 ديمقراطيا و21 جمهوريا.

شاهد أيضاً: بأمر من بوتين.. خطة روسية لتبادل الحبوب مع دول البريكس

زر الذهاب إلى الأعلى