آخر الاخبارشووت

جهاز كشف الكذب لمحاربة الفساد التحكيمي!

يتجه الاتحاد الأوكراني لكرة القدم لاتباع نهج غير اعتيادي يحمل تغييرات جذرية في عالم كرة القدم من أجل تحسين معاير التحكيم ومحاربة الفساد التحكيمي، من خلال التوجه نحو استخدام كشف الكذب للحكام قبل مباريات الدوري المحلي.

تابعونا على الفيسبوك 

وبحسب ما نقله موقع The Athletic القسم الرياضي في صحيفة نيويورك تايمز، فإن الاتحاد الأوكراني لكرة القدم بقيادة رئيسه الجديد أندريه شيفتشينكو، قد اتخذ إجراءً جديداً جذرياً لإخضاع حكام الدوري لاختبارات كشف الكذب.

وبحسب الموقع ذاته، فإنّ الاتحاد الأوكراني لكرة القدم قرر استخدام هذه التقنية من أجل تجنب اتهامات التحيز للأندية وتحسين معايير التحكيم، بالإضافة إلى القضاء على الفساد والرشوة والتلاعب بنتائج المباريات.

لا سيما أنّ مثل هذه القضايا باتت شهيرة في دولة أوكرانيا، وقد أفسدت الرياضة في البلاد لسنوات عديدة يعود تاريخها إلى حقبة الاتحاد السوفييتي.

كما قام الاتحاد الأوكراني لكرة القدم أيضاً بإجراء تغيير حديث في طريقة تعيين الحكام لقيادة مباريات الدوري، وبشكل يخالف المتعارف عليه في كبرى دوريات كرة القدم في العالم، مثل الدوري الإنكليزي والإسباني والألماني.

ففي الدوريات الكبرى يتم تحديد الحكام لقيادة المباريات بشكل مسبق ولفترة طويلة، في حين أنّ الاتحاد الأوكراني سيقوم الآن بتحديد الحكام للمباريات بشكل أسبوعي من قبل لجان محلية متخصصة بالحكام.

والهدف من هذا التغيير هو منح الحكام الأفضل أداءً، خلال مباريات الأسبوع، فرصة قيادة عدد أكبر من المباريات وتقليل أعداد المباريات للحكام الذين يخطئون بكثرة.

كما سيقوم الاتحاد الأوكراني لكرة القدم بداية بتعيين حكام مباريات الدوري لكرة القدم بشكل عشوائي، أي على نظام “القرعة”، في حين لا يزال هذا النظام الجديد قيد التجربة حالياً.

ويبدو أنّ هذه الخطوة الأخيرة قد اقتبست من الدوري الإيطالي في موسم 1984-1985، عندما قام الاتحاد الإيطالي لكرة القدم ولموسم واحد فقط بتعيين الحكام بشكل عشوائي لإدارة المباريات.

وكان ذلك جزءاً من محاولة الاتحاد تنظيف صورة الدوري في البلاد بعد العديد من محاولات التلاعب بالنتائج، وقد حمل هذا الدوري معه مفاجأة بتتويج نادي فيرونا بالسكوديتو الوحيد في تاريخه.

وفي حين أن الاختيار العشوائي قد يكون خطوة غير عادية، فإن أجهزة كشف الكذب هي التي تلفت الأنظار.

شاهدوا أيضاً:لأول مرة في تاريخه… إنتر ميامي في صدارة ترتيب الدوري!

زر الذهاب إلى الأعلى