آخر الاخباررئيسيمحليات

ما علاقة المالية بسعر “الشاورما” ؟!

في استطلاع رأي لـ”كيو بزنس”، اشتكى البعض من غلاء أسعار الوجبات السريعة، حيث وصل سعر ساندويش شاورما الدجاج إلى 30 ألفاً، واللحمة إلى 50 ألفاً، وفروج البروستد والمشوي 150 ألفاً، لذلك تلك الوجبات باتت بعيدة عن متناول يد السوريين سواء في المناسبات أو الأحوال العادية.

أرجع حسام شبيكة صاحب محل شاورما في لقاء مع “كيو بزنس”، ارتفاع الأسعار إلى أسباب كثيرة منها، عدم الحصول على المخصصات الكاملة من مادة الغاز، حيث يضطر صاحب المحل إلى شرائها من السوق السوداء بسعر 500 ألف، علماً أن سعرها في “تكامل” 170 ألفاً، ومازوت مولدة بقيمة تصل إلى مليون ليرة وأكثر يومياً، إضافةً إلى ضريبة المالية “رسم الإنفاق الاستهلاكي” 5.5%، وضريبة على المبيع تذهب لصالح السياحة بنسبة 2.5%، علاوةً على أجور اليد العاملة، متسائلاً: “أين الربح بعد هذه المدفوعات؟!”

وأكد شبيكة أن السعر النهائي للوجبات السريعة لا يغطي التكاليف إلا في حال خفض أسعار المواد الأولية وتكاليف التشغيل، وتوفر المحروقات عن طريق “تكامل”.

كما أضاف: “1200 ليرة هو الربح على كل ساندويش شاورما، والمالية طلبت بيع الساندويش بـ30 ألف ليرة على اعتبار أن تصنيف المحل سياحي، إلا أن هذا السعر يخرجني من المنافسة”.

وبحسب صاحب محل وجبات سريعة رفض ذكر اسمه، أن ضرائب المالية تصل إلى 70-80 مليون ليرة.

تابعونا عبر فيسبوك

من جهته، بيّن عضو جمعية المطاعم والمقاهي والمتنزهات الشعبية بدمشق سام غرة لـ”كيو بزنس”، أن سعر كيلو صدر دجاج وصل في آخر أيام عيد الفطر إلى 92.200 ليرة، ما أدى إلى رفع سعر فروج البروستد والمشوي إلى نحو 140-150 ألف، وساندويش الشاورما 30 ألف ليرة.

وتابع غرة أن “أسعار الفروج غير مستقرة، ما ينعكس ذلك على عدم استقرار أسعار الوجبات السريعة، فخلال أسبوع واحد صدرت لائحة أسعار الفروج والبيض والشاورما 3 مرات”.

وقال: “جميع بائعي محال الوجبات السريعة وخاصة الشاورما، يضعون الأسعار “على كيفهم” دون التقيد بالتسعيرة السياحية أو التموينية”، مشيراً إلى أن السعر الرسمي لفروج البروستد والمشوي لا يتجاوز 110 آلاف، وساندويش الشاورما ما بين 18-25 ألف ليرة.

كما تحدث عن فرض المالية أرقام “غير منطقية” على الأرباح، حيث تصل نسبة الضريبة 10%.

شاهد أيضاً: وزير سوري: أسعار الفنادق لدينا أرخص من دول أخرى ولكن !

زر الذهاب إلى الأعلى