آخر الاخباررئيسيسياسة

السفير الصيني يلتقي مسؤولاً أممياً.. ما علاقة إعادة الإعمار ؟!

التقى سفير الصين لدى سوريا شي هونغوي، منسق الأمم المتحدة المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية آدم عبد المولى ،اليوم الثلاثاء في دمشق.

وأعلن السفير الصيني عن تلك الزيارة عبر حسابه في منصة “إكس” قائلاً:  “سعيد بلقاء مع د. آدم عبد المولى المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في سوريا”.

تابعونا عبر فيسبوك

وقال السفير :”تقدر الصين الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لتحسين الوضع الإنساني في سوريا وتسريع عودة اللاجئين السوريين”.

وأضاف: “ترغب في التعاون مع الأمم المتحدة لتحسين معيشة الشعب وإعادة الإعمار في سوريا”.

ومؤخراً تم تسريب وثيقة استراتيجية أوضحت أن الأمم المتحدة بصدد إنشاء صندوق  لعملية “التعافي المبكر” في سوريا، على اعتباره خطوة تسبق عملية إعادة الإعمار في خطط وآليات الأمم المتحدة.

وعن “صندوق التعافي المبكر” قال عبد المولى في تصريحات إعلامية: “إن الصندوق الائتماني المخصص للتعافي المبكر المقرر إطلاقه في سوريا له عدة أهداف”.

شاهد أيضاً: صندوق التعافي المبكر في سوريا.. الأموال مقابل الأفعال!

 

 

 

وأضاف المسؤول الأممي: “تتمثل هذه الأهداف  بتحفيز النهج التعاوني بين الجهات الفاعلة الإنسانية (التي أنفقت مئات الملايين على أنشطة التعافي المبكر الفردية المفككة دون تحقيق تأثير ملموس)، وتزويد الجهات المانحة الثنائية غير القادرة على توجيه الموارد إلى سوريا بسبب نظام العقوبات، بقناة بديلة تحت رعاية متعددة الأطراف وعبر الأمم المتحدة”.

 

تابعونا عبر فيسبوك

وأشار عبد المولى إلى أن مشاورات غير رسمية جرت مع دول الخليجب شأن ملف “التعافي المبكر”، مؤكداً إجراء مناقشات رسمية في هذا الصدد حال تم الانتهاء من وضع استراتيجية التعافي المبكر والموافقة عليها والصندوق الائتماني المصاحب لها.

 

وأضاف المسؤول الأممي: تفضل دول الخليج عادة توجيه الموارد بشكل ثنائي، وهذا غير ممكن لأن سوريا تخضع للعقوبات، وقد تم إلغاء “سويفت” عنها، ويقدم الصندوق الائتماني المقترح بديلًا.

 

شاهد أيضاً: خلاف بين منصة إكس والحكومة الاسترالية ..ما السبب ؟

 

زر الذهاب إلى الأعلى