آخر الاخباررئيسيمحليات

“يا لحم مين يشتريك”.. سعر كيلو اللحمة يقارب الـ 300 ألف !

ارتفعت أسعار اللحوم الحمراء منذ أشهر، بفعل قرار تصدير المواشي الذي صدر في شهر تشرين الثاني، حيث ارتفعت الأسعار بنحو 70% عن السنوات السابقة.

رئيس الجمعية الحرفية للحامين “محمد يحيى الخن” قال في تصريح لـ “كيو بزنس”، إن أسعار اللحوم الحمراء ارتفعت في هذه الفترة، بسبب قرار تصدير المواشي، الذي بدأ في الأول من الشهر الجاري، وينتهي في شهر تشرين الثاني.

وبيّن الخن، أن سعر كيلو الخروف الحي وصل لـ 87 ألف ل.س، وسعر كيلو اللحمة المسوّفة 50% دهن تراوح بين 160-180 ألف ل.س، وكيلو اللحمة 25% دهن بلغ 220 ألف ل.س، في حين سجّل سعر كيلو اللحمة الهبرة خالية الدهن 280 ألف ل.س، حسب واقع السوق.

كما أفاد الأخير أن سعر كيلو العجل الحي قارب الـ 67 ألف ل.س، وسعر اللحمة المسوفة 140 ألف ل.س، والهبرة 200 ألف ل.س.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشار بدوره، إلى أن عدد الذبائح في دمشق انخفض بنسب كبيرة مقارنة بعيد الفطر، حيث كان متوسط عدد الذبائح من الأغنام 1600 رأس، أمّا في هذه الفترة بلغ متوسط عدد الذبائح 400 رأس، في المقابل انخفضت أعداد الذبائح من العجول بشكل بسيط، لتسجل اليوم 25 رأس منخفضة عن 35 في أيام العيد.

كما تطرّق رئيس الجمعية إلى موضوع الضرائب على اللحامين، مبيّناً أن الضرائب لا تتناسب مع المهنة في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة، لأن مبيعات اللحامين وإن كانت بالمناطق الراقية، لا تساعد على تحمل أجور الضرائب؛ بسبب ضعف القوّة الشرائية، مشدداً على أن ضريبة الدخل مرتفعة بشكل عام، فقد يتجاوز مبلغ الضريبة الـ 4-5 مليون ل.س في السنة.

ونوّه الأخير بأن عدد اللحامين المسجلين في الجمعية تجاوز الـ 700 لحّام، في حين يبلغ متوسط عدد الذبائح 400 رأس، وهذه الذبائح تأخذ منها بعض المناطق في ريف دمشق، حيث تبيّن الأرقام تراجع الطلب على المادة.

ومع اقتراب سعر كيلو اللحمة لـ 300 ألف ليرة، يبقى متوسط أجر الموظفين يتراوح بين 270-300 ألف ل.س حسب الفئات، ما يعني أن سعر الكيلو اللحمة أصبح من المنسيات و”بالأحلام” لذوي الدخل المحدود.

شاهد أيضاً: الحكومة السورية تحدد سعر شراء القمح من الفلاحين

زر الذهاب إلى الأعلى