آخر الاخباررئيسيمحليات

من 5000 إلى 20 ألف دولار.. لماذا ارتفعت تكاليف الحج من سوريا ؟!

كشف عضو غرفة سياحة دمشق محمد البني  لـ”كيو بزنس”، أسباب ارتفاع تكلفة رحلة الحج من سوريا وإلى السعودية، حيث تبدأ من 5 آلاف دولار وتصل لأكثر من 20 ألف دولار، وذلك تبعاً لمكان الإقامة والخدمات التي يرغب الحاج بالحصول عليها.

وبيّن البني أن تكلفة رحلة الحج، كحد أدنى 5 آلاف دولار، ما يعادل 75 مليون ليرة سورية، 2000 دولار منها رسم مسار عرفات، 900 دولار تذكرة طيران ذهاب وإياب عبر الطيران السوري، 2000 دولار تشمل تكلفة إقامة “مكة والمدينة المنورة” لمدة أقلها 20 يوماً، إضافةً للإطعام والإشراف.

تابعونا عبر فيسبوك

وحول ارتفاع تكلفة تذكرة الطيران، أوضح أنه “عند نقل الحجاج من سوريا إلى السعودية تعود الطائرة فارغة وذات الأمر بالنسبة لعودة الحجاج، تذهب الطائرة فارغة من سوريا، وهو يحمل الطيران السوري أعباء مالية سواء بالنسبة للوقود والصيانة ..إلخ، لذلك من غير الممكن عدم احتسابها من الأجور”.

وأشار البني إلى أن عدد المتقدمين للحج عبر المنصة، 50 ألف شخص، تم قبول جميع الأشخاص المولودة بعد سنة 1957، ويصل العدد إلى نحو 10 آلاف شخص، منوهاً إلى أن كوتا الحج لسوريا بحدود 17500 حاج، أي عدد الحجاج المسموح به من قبل السلطات السعودية.

من جهته، أرجع محمد العبيد صاحب مكتب سياحة وسفر أسباب ارتفاع تكاليف الحج، إلى تأخير السعودية بالموافقة على تسيير مناسك الحج من سوريا، حيث كانت آخر الدول لذلك حصلت على أغلى العروض بالنسبة للإقامة والإطعام..إلخ، وسمحت الأوقاف السورية للمكاتب السياحية بتقاضي مبلغ 5000 دولار لأن التكاليف مرتفعة.

ولفت العبيد في تصريح لـ”كيو بزنس” إلى أن تكلفة الذهاب والعودة عن طريق البر لا تتجاوز 100 دولار، أي الحاج يستطيع توفير 800 دولار قيمة تذكرة الطيران.

شاهد أيضاً: كلفة الربط الإلكتروني بين الصيدلية والمالية.. فقط 35 مليون ليرة!

زر الذهاب إلى الأعلى