آخر الاخبارسياسة

العدالة والتنمية التركي: التطبيع مع دمشق “أمر مهم”

في استكمال لتصريحات المسؤولين الأتراك في حزب العدالة والتنمية نحو فتح الباب لإعادة العلاقات مع الحكومة السورية في دمشق، أعلنت القيادية في الحزب آليكون تكين أن تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق “أمر مهم”.

واعتبرت “تكين” في مداخلة لفضائية “الشرق” أن سياسة أنقرة الخارجية تهدف حالياً إلى الوصول إلى حالة “صفر مشكلات”.

وأشارت القيادية إلى عوائق متعددة تقف في وجه إقامة علاقات دبلوماسية بين حكومة أنقرة وحكومة دمشق، لافتة إلى الشرط السوري حول انسحاب القوات التركية من سوريا، وخطوات متعلقة باللاجئين والمعتلقين وملفات حقوق الإنسان في سوريا والعقوبات الغربية.

تابعنا عبر فيسبوك

وأضافت تكين: “لدينا تواصل مباشر وتواصل غير مباشر مع دمشق”، مؤكدة أن أنقرة تهدف إلى منع نشوب صراع جديد بين المعارضة والقوات الحكومية السورية.

من جهته، اعتبر العضو في “هيئة المصالحة الوطنية السورية” سابقاً عمر رحمون، أن تركيا لا ترغب في إشعال جبهة جديدة بين الدولة السورية والمعارضة، ورأى أن الأتراك يريدون التوصل إلى تفاهم مع الدول السورية من خلال المسار الرباعي بين أنقرة ودمشق وموسكو وطهران.

وتحدث رحمون في مداخلة ثانية خلال التغطية الإخبارية للقناة عن استمرار الاتصالات بين الجانبين السوري والتركي، عبر الوسيط الروسي.

يشار إلى أن العلاقات بين دمشق وأنقرة شهدت انفراجات خلال العام السابق، توجت بلقاءات علنية بين مسؤولين من الطرفين، كان أهمهما لقاء وزيري الخارجية السوري والتركي في موسكو، بحضور نظراءهم الروسي والإيراني.

شاهد أيضاً: أسير “عربي إسرائيلي” بيد الفصائل..ماذا تعرف عن هشام السيد ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى