آخر الاخباررأس مال

بمساحة تعادل 5 أضعاف باريس.. أين توجد أكبر محطة لإنتاج الطاقة النظيفة في العالم؟

قال تقرير نشرته “سي إن إن” أن أكبر محطة للطاقة في العالم يتم بناؤها الآن بخمسة أضعاف مساحة العاصمة الفرنسية باريس، وستكون مرئية من الفضاء وستنتج ما يكفي من الكهرباء لتشغيل سويسرا.

والمشروع يحول مساحات شاسعة من الصحراء المالحة القاحلة على حافة غرب الهند إلى واحدة من أهم مصادر الطاقة النظيفة في أي مكان على هذا الكوكب.

وقال المدير التنفيذي لشركة أداني جرين إنيرجي المحدودة (AGEL) ساجار أداني والمسؤول عن المشروع في مقابلة أن المشروع سوف يصبح أكبر حديقة للطاقة المتجددة في العالم عندما يتم الانتهاء من بنائه في غضون خمس سنوات تقريبا، ومن المفترض أن يولد ما يكفي من الكهرباء النظيفة لتزويد 16 مليون منزل هندي بالطاقة.

وتقوم وحدتها للطاقة النظيفة AGEL ببناء محطة مترامية الأطراف للطاقة الشمسية وطاقة الرياح في ولاية جوجارات بغرب الهند بتكلفة تبلغ حوالي 20 مليار دولار.

تابعونا عبر فيسبوك

ويتم إنشاء المشروع على بعد 12 ميلاً فقط من واحدة من أخطر الحدود في العالم التي تفصل بين الهند وباكستان، وسيغطي أكثر من 200 ميل مربع وسيكون أكبر محطة للطاقة على كوكب الأرض بغض النظر عن مصدر الطاقة.

وتخطط الشركة الهندية لاستثمار 100 مليار دولار في تحول الطاقة على مدى العقد المقبل، مع تخصيص 70% من الاستثمارات للطاقة النظيفة.

وقد حددت الحكومة هدفًا يتمثل في توليد 500 غيغاواط من الطاقة الكهربائية من الوقود غير الأحفوري بحلول عام 2030. وتهدف شركة AGEL، وهي أكبر شركة للطاقة المتجددة في البلاد، إلى توفير ما لا يقل عن 9٪ من ذلك، مع ما يقرب من 30 غيغاواط يتم توليدها من محطة خافداً. حديقة في ولاية غوجارات وحدها.

وقال أداني إن الفشل في التحول إلى الطاقة المتجددة ليس خيارا. وقال الشاب البالغ من العمر 30 عاما: “ليس هناك خيار أمام الهند سوى البدء في القيام بالأشياء بحجم ونطاق لم يكن من الممكن تصوره من قبل”.

شاهد أيضأً: الأكبر في العالم.. حاكم دبي يعلن البدء بتصميم مطار فريد من نوعه

زر الذهاب إلى الأعلى