آخر الاخباررئيسيمحليات

هل تستمر العاصفة في سوريا لأسبوع آخر؟.. إليك أحوال الطقس

تحدث رئيس مركز التنبؤ في المديرية العامة للأرصاد الجوية شادي جاويش لـ”كيو ستريت”، عن أحوال الطقس خلال الأيام القادمة، محذراً من هطولات مطرية غزيرة وعاصفة غبارية، وتكرار للرياح الهابطة التي عصفت بالعاصمة دمشق مساء يوم الجمعة الماضي.

وبيّن جاويش أنه “من خلال متابعة صور الأقمار الصناعية، تمت ملاحظة تطور الخلايا الرعدية جنوب دمشق امتدت باتجاه الشمال لتشمل معظم الريف الشمالي الغربي، وصولاً إلى مرتفعات القلمون وأجزاء من المنطقة الوسطى”.

وأشار إلى أن هذه السحب الرعدية ذات الامتداد الشاقولي الكبير تترافق برياح عاصفة تتجاوز سرعتها أحياناً 100 كم بالساعة وهو ما يسمى بـ”الرياح الهابطة”.

تابعونا عبر فيسبوك

المتنبئ الجوي أوضح أن هذا النوع من السحب يتشكل نتيجة ارتفاع الهواء الدافئ الرطب في وسط جاف بشكل سريع في طبقات الجو العليا، بينما يكون هناك هبوط للرياح باتجاه الأسفل على أطراف هذه السحابة وبسرعات كبيرة على شكل هبات عاصفة ذات حرارة منخفضة، تعمل على خفض الحرارة السطحية، بشكل مؤقت وسريع.

وأضاف جاويش أنه “رغم ذلك تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها أو أدنى بقليل بالنسبة لهذه الفترة من السنة”.

وبحسب ما ذكر أن “تأثير المنخفض يمتد ليشمل المناطق الساحلية والشمالية، مع بقاء التأثير الأكبر على المناطق الجنوبية الشرقية، بينما يوم غدٍ الأربعاء تبقى فرصة الهطول الغزير لكن بفاعلية أقل وينتقل التأثير الأكبر للمنخفض إلى المناطق الشمالية والجزيرة”.

كما حذر المتنبئ الجوي من الهطول الغزير في بعض المناطق، ونشاط الرياح الذي قد يؤدي إلى تشكل عاصفة غبارية في المناطق الشرقية والبادية.

شاهد أيضاً: عاصفة رملية شديدة وإعصار “تورنيدو” وأكثر.. بانتظار سوريا !

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى