آخر الاخباررئيسيمحليات

سنوياً.. حاجة الفرد من القمح للخبز تتجاوز 100 كيلو !

أكدت مديرة التخطيط والتعاون الدولي بوزارة الزراعة نازك العلي لـ”كيو بزنس”، أن الحاجة السنوية للفرد في سوريا، من مادة القمح لرغيف الخبز 120 كيلو، أي نحو 13 كيلو شهرياً.

وأضافت العلي أن الحاجة الشهرية للفرد من القمح ومشتقاته 16 كيلو، بينما الاحتياج الكامل للبلاد 4 ملايين طن، مبينةً أن الإنتاج في المناطق الآمنة لا يحقق حاجة البلاد، ما يدفع الحكومة للاستيراد من عدة دول مثل روسيا وأوكرانيا.

وأشارت إلى أن موسم الذهب الأصفر لعام 2023، كان جيداً نظراً لتحسن الظروف المناخية وارتفاع منسوب مياه السدود، حيث وصل الإنتاج لنحو 1.1 مليون طن في المناطق الآمنة وهي تقارب الكمية المنتجة لما قبل عام 2010 بذات المناطق، بينما وصل الإنتاج على مستوى البلاد إلى 3 ملايين طن، وكانت الكميات المستلمة من قبل مؤسسة الحبوب حوالي 775 ألف طن.

تابعونا عبر فيسبوك

وحول تسعيرة شراء كيلو القمح لعام 2024، المحددة بـ5500 ليرة، بيّنت المديرة أن التسعيرة وضعت بعد دراسة التكاليف من قبل عدة جهات، وهي تكاليف العمليات الزراعية ومستلزمات الإنتاج والنقل وأجور اليد العاملة، إضافةً إلى حوالي 13% رأس مال، و5% نفقات نثرية.

وعند سؤالها “عما إذا كانت التسعيرة منصفة للفلاح؟”، أجابت العلي: “لو أعطينا الفلاح 3 أضعاف التسعيرة المحددة لن نوفيه حقه، والحكومة درست التسعيرة بما يحقق هامش ربح للفلاح مع مراعاة الإمكانيات المتاحة”.

كما تحدثت عن الإنتاج الكلي لمادة القمح خلال 10 سنوات الماضية، حيث تراوح ما بين 2.2 مليون-3 ملايين طن، مشيرةً إلى أن الكمية كانت أقل، ووصلت إلى النصف تقريباً خلال عامي 2020-2021، بسبب موجة الجفاف التي قضت على موسم البعل بشكل كامل، ووصلت آنذاك إلى 1.5 مليون طن.

ولفتت المديرة إلى أن نسبة تنفيذ زراعة القمح لهذا العام، بلغت حوالي 86% بالمناطق الآمنة و80% في خارج السيطرة، متوقعةُ أن يكون الإنتاج الكلي 3 ملايين، و1.2 مليون طن على مستوى المناطق الآمنة.

شاهد أيضاً: هل تستمر العاصفة في سوريا لأسبوع آخر؟.. إليك أحوال الطقس

زر الذهاب إلى الأعلى