آخر الاخبارسياسة

الشرطة الأمريكية تصعّد من عنفها ضد “انتفاضة الجامعات” ؟!

بدأت شرطة مدينة نيويورك باقتحام حرم جامعة كولومبيا وشرعت في اعتقال الطلاب المناصرين لفلسطين والمطالبين بوقف الحرب “الإسرائيلية” على غزة.

وأظهرت لقطات تلفزيونية حية رجال الشرطة وهم يدخلون حرم الجامعة فيما الطلاب يقفون وأذرعهم متشابكة مع اقتراب الشرطة منهم.

وقام رجال الأمن بإخلاء متظاهرين وصحفيين من محيط قاعة هاميلتون التي احتلها المعتصمون سابقا.

وكانت جامعة كولومبيا النقطة المحورية للاحتجاجات الطلابية التي امتدت إلى عشرات الكليات في جميع أنحاء الولايات المتحدة للتعبير عن معارضتهم للحرب الإسرائيلية في غزة.

تابعونا عبر فيسبوك

وهدد مسؤولون بجامعة كولومبيا الأمريكية الثلاثاء بفصل طلاب احتلوا مبنى دراسيا وقال رئيس بلدية مدينة نيويورك “إن ذلك يجب أن ينتهي الآن” وذلك مع اشتداد المواجهة بين الإدارة والناشطين المؤيدين للفلسطينيين في حرم الجامعة.

يذكر أن الجامعة قالت يوم الاثنين إنها بدأت في تعليق دراسة الطلاب الذين تحدوا الموعد النهائي لإخلاء معسكر اعتصام.

وطالبت رئيسة جامعة كولومبيا مينوش شفيق من شرطة نيويورك، في رسالة نُشرت ليل الثلاثاء، فضّ الاعتصام.

وقالت رئيسة الجامعة النيويوركية المرموقة في رسالتها إنّها تطلب من الشرطة “المساعدة في تطهير مواقع الاحتجاج داخل الجامعة والاحتفاظ بوجود أمني في الحرم الجامعي حتى 17 أيار 2024 على الأقلّ، للحفاظ على النظام وضمان عدم إعادة إنشاء أيّ مخيّم احتجاجي”.

وفي مؤتمر صحفي خلال المساء، قال رئيس بلدية نيويورك إريك آدامز ومسؤولو شرطة المدينة إن “مثيري شغب من خارج الجامعة، حرضوا على الاستيلاء على هاميلتون هول”، مضيفاً “أنهم مسجلون لدى سلطات إنفاذ القانون بإثارة الفوضى”.

وقالت الجامعة في بيان يوم أمس “تسبب المعسكر في بيئة غير ترحيبية لكثيرين من طلابنا وأعضاء هيئة التدريس اليهود لدينا، وتسبب في إلهاء صاخب يتعارض مع التدريس والتعلم والتحضير للامتحانات النهائية”.

وندد المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي يوم الثلاثاء بالأشكال “غير السلمية” للاحتجاجات الطلابية ووصف احتلال مباني الحرم الجامعي بأنه “نهج خاطئ”.

وبعد احتلال المبنى، قال متحدث باسم جامعة كولومبيا إن المحتجين اختاروا تصعيد “وضع لا يمكن الدفاع عنه” وأن الأولوية القصوى للمؤسسة العلمية هي السلامة والنظام في الحرم الجامعي.

شاهد أيضاً : ترامب: إن فزت سأطرد المهاجرين غير الشرعيين !

زر الذهاب إلى الأعلى