آخر الاخبارسياسة

تركيا: أنقرة منفتحة على الحوار مع دمشق ولكن بشروط ؟!

أجرى وزير الدفاع التركي يشار غولر يوم أمس الخميس مقابلة مع قناة “سي أن أن تورك”، وفيها تطرق إلى مواضيع عديدة أهمها العلاقة مع دمشق، ومكافحة “حزب العمال الكردستاني” وزيارة أردوغان للعراق.

وقال الوزير التركي إن حكومته منفتحة على الحوار مع دمشق، لكن بشرط قبول الدستور وإقامة انتخابات حرة ومستقلة، وأشار إلى إن بلاده ستحترم النتائج بغض النظر عن الفائز، فلا مطامع لديها في أراضي أو نفط أحد، وفق قوله.

وأكد “غولر” أن هدفهم الرئيسي من العمل في سوريا هو حماية حدودهم، مضيفاً: “بدأنا هذا النشاط لحماية مواطني تركيا وحدودها، لم يعد لدينا أي مشاكل أمنية اليوم ووجهات نظرنا بشأن سوريا واضحة”.

تابعنا عبر فيسبوك

وأوضح أن الأمر ينطبق على كل جيران تركيا.

وفي سياق متصل، قال الوزير التركي إن الرئيس أردوغان أفاد في زيارته إلى اإقليم كردستان في العراق بأن يتخلصوا ويتطهروا من الإرهـ ـاب، لكي يخلق ذلك فرصاً جديدة، وأن تركيا مستعدة للمساعدة.

وأضاف: “العراق جارنا التاريخي ونحن نسعى دائماً للحفاظ على علاقات جيدة، ولكن الكردستاني استقر في شمال العراق، وكل يوم يهاجم القواعد التركية”.

وتابع: “قلنا بوضوح إننا سنجفف هذا الإرهاب من منابعه وسنعمل بشكل مستمر، حيث أجبر الكردستاني سكان 800 قرية على إخلائها وتخلي المدنيين عنها”.

وحول دعم الولايات المتحدة الأمريكية لـ”الوحدات الكردية”، قال “غولر” في تصريحاته: “إن كانت تريد القتال ضد تنظيم داعش فإننا نقول إننا مستعدون للقتال إلى جانبكم، لكننا نفهم أن هذه ليست مشكلتكم”.

شاهد أيضاً: بسلاح العقوبات… إيران توجه ضربة قوية لأمريكا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى