آخر الاخباررئيسيمحليات

في سوريا.. أسعار العقارات منخفضة والإيجارات تخضع للأهواء الشخصية !

أكد استشاري تطوير الأعمال وإدارة الاستثمار فراس شحادة لـ”كيو بزنس”، عدم وجود ضوابط لأسعار العقارات في سوريا.

وبيّن شحادة أن الأسعار تخضع لمزاجية أصحاب العقارات والمكاتب العقارية، وتذبذب سعر الصرف ومقدار حاجة الشخص للبيع.

وأضاف: “رغم أن المعروض من العقارات أكثر من المطلوب، لا يوجد انخفاضاً في أسعارها، فالمناطق التي تصنف بـA (مالكي-أبو رمانة-المزة-الروضة-مشروع دمر) لا تخضع لمعيار العرض والطلب، وإنما لمعايير خاصة مثل حضور المنطقة وجاذبيتها، وتحديد الرقعة الجغرافية فيها، أي عدد الأبنية السكنية ثابت ولا تخضع للتوسع، ما يحافظ على القيمة السعرية لها، رغم تذبذب سعر الصرف والتضخم”.

تابعونا عبر فيسبوك

الاستشاري أكد على عدم وجود مؤشر سعري واضح يضبط أسعار العقارات، علماً أنها انخفضت بنسبة 30% عما قبل الأزمة.

وبالنسبة لأسعار الإيجارات، أوضح شحادة أن التضخم يلعب دوراً كبيراً بارتفاع أسعار الإيجارات، والعقار بالنسبة لصاحبه يعد حالة استثمارية بسيطة يستفيد منها، لذلك يحدد السعر بما يتناسب مع غلاء التكاليف المعيشية.

وأشار إلى أن الإيجارات تبدأ من 700 ألف وتصل إلى 15 مليون ليرة، بحسب المنطقة والمساحة والكسوة والجهات المستأجرة في حال كانت مدنية أم أجنبية أم تجارية.

وتابع الاستشاري أن الإيجارات في المناطق العشوائية مثل مزة 86 تتراوح ما بين 500 ألف- 1.5 مليون ليرة حسب مواصفات العقار، أما في قلب دمشق مثل شارع بغداد ومزة شيخ سعد، تبدأ من 3 ملايين ليرة، منوهاً إلى أن الاستثمار في العقار فردي وبالتالي يخضع للأهواء الشخصية، معتبراً في ذات الوقت أن الإيجارات منخفضة مقارنةً بقيمة العقار.

وحول تكاليف البناء والإكساء، ذكر شحادة أن تكلفة إكساء المتر على الهيكل 15 مليوناً ويختلف هذا الرقم بحسب المكان سواء مدينة أو ريف بنسبة 25%، وجميع المهن المتعلقة بالبناء والإكساء لا يمكن أن تتقاضى يومية أقل من 200 ألف ليرة في ظل التضخم الاقتصادي.

وبالعودة لأسعار العقارات في العاصمة وريفها، أجاب أن الأسعار بمنطقة المزة تبدأ من 7.5 مليارات وحتى 30 مليار ليرة، والمالكي تبدأ من 15 ملياراً، وشارع بغداد من 3 مليارات ليرة.

أما في ريف دمشق الأسعار متفاوتة، مثل جديدة تعد منطقة حيوية تبدأ الأسعار فيها من 800 مليون، ضاحية قدسيا لأن شكل العمار فيها حديث ومتطور وشوارعها عريضة أسعار العقارات فيها تقترب من أسعار العاصمة، حيث تبدأ من 3 مليارات ليرة، وتعد مناطق “العشوائيات” الأرخص في دمشق، حيث تتراوح الأسعار ما بين 300-400-500 مليون، ويصل سعر المتر على الهيكل في “ماروتا سيتي” ما بين 12-15 مليوناً، وفق ما ذكره الاستشاري شحادة.

شاهد أيضاً: عودة جديدة لأزمة المواصلات في دمشق.. إليك السبب

زر الذهاب إلى الأعلى