آخر الاخبارمحليات

خبير اقتصادي: هذا أسوأ ما يصيب الرواتب !

كتب الخبير الاقتصادي جورج خزام عبر صفحته الشخصية على فيسبوك أنه “متى يكون التضخم النقدي لا يؤثر على الإنتاج والاستهلاك وحركة الأسواق وعلى الاقتصاد الوطني بشكل عام ؟.. الجواب هو بدولرة الاقتصاد الوطني”.

خزام قال “إن أسوأ ما يصيب الرواتب والدخل بشكل عام عندما يحصل التضخم النقدي هو تراجع القوة الشرائية.. أيّ عندما يكون الراتب ثابت بالليرة السورية مع ارتفاع بسعر صرف الدولار.. مما يؤدي لتراجع الطلب والاستهلاك وانهيار الليرة السورية.. إذا تم تثبيت الرواتب بالدولار”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأضاف “مع تثبيت إيرادات الخزينة العامة والضرائب وفواتير الماء والكهرباء وأسعار المحروقات ثابتة بالدولار.. وكذلك أسعار البضائع ثابتة بالدولار بالأسواق.. فهذا يعني بأن أيّ تقلب بسعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية لن يؤثر على القوة الشرائية للرواتب والدخل بشكل عام.. أي ثبات كمية الاستهلاك والطلب”.

وأردف “ثبات كمية الإنتاج ومعه حماية الاقتصاد الوطني والليرة السورية من الأضرار التي يسببها التضخم النقدي.. إن التسعير بالدولار والبيع والشراء بالليرة السورية لا يعتبر ولا بأي شكل من الأشكال مضاربة على الليرة السورية.. لأنه يعكس فقط تغير بمقدار كمية الليرة السورية التي يتم تداولها دون أن يؤثر على الاقتصاد الوطني”.

وختم “إن أحد أهم الأدوات في السياسات المالية والنقدية وليس السياسات الاقتصادية لمحاربة التضخم النقدي هو إلغاء قرار تجريم التعامل بالدولار”.

شاهد أيضاً: مرسوم تشريعي خاص بصناعة واستثمار التبغ.. ما تفاصيله ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى