آخر الاخبارمحليات

ما هو سبب الارتفاع الكبير بسعر الذهب عالمياً ؟!

بيّن الخبير الاقتصادي جورج خزام عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، أن العلاقة البورصات العالمية تكون عكسية بين الذهب والدولار، أيّ أن كل ارتفاع بسعر أحدهم يعني تراجع بسعر الآخر، لأنه يتم استبدال أحدهم بالآخر.

وأضاف، أن ارتفاع سعر الذهب عالمياً (الملاذ الآمن بالأزمات) الذي يترافق مع ارتفاع كبير جداً بالطلب من قبل الحكومات والشركات التجارية، خاصّة الصين ودول آسيا وباقي دول البريكس، يعني أن تلك الدول بدأت بالتخلي عن الدولار كعملة احتياطات، لأن هناك أزمة اقتصادية قريبة ستصيب كل من لديه احتياطي من الدولار.

كما نوّه بأنه لن يكون هناك أي فائدة أو تأثير من رفع سعر فائدة البنوك الأمريكية، أمام الطلب الهائل لاستبدال الدولار بالذهب، لأن القيمة الحقيقة للدولار عالمياً هي صفر.

تابعونا عبر فيسبوك

خزام أشار إلى أن عملة الدولار تتمتع فقط بالتغطية العسكرية والدبلوماسية وبسمعة الولايات المتحدة الأمريكية، بدون تغطية ذهبية أو سلعية لأن حجم الديون الأمريكية أكبر من حجم الإنتاج والاحتياطيات بالذهب التي لديها، خاصّة مع التوسع المفرط بطباعة الدولار، مع إصدار سندات الخزينة الأمريكية 34 تريليون دولار لتغطية الإنفاق الهائل.

وأكد أنه سيتم إغراق العالم بأوراق نقدية بالدولار لا يوجد لها مقابل بالتغطية الذهبية أو التغطية السلعية بالإنتاج، لأن أي شركة تكون التزاماتها أكثر من قيمة موجوداتها فهذا يعني بأن قيمتها الحقيقية هي صفر في حال قام جميع الدائنين بالمطالبة بأموالهم.

واعتبر الأخير أن إصدار قرار بوقف التعامل بعملة الدولار الحالية واستبدالها بإصدار مطبوع جديد وبالدولار الرقمي، هو من أحد الوسائل المحتملة للدفاع عن الدولار، وعندها سيؤدي ذلك لضياع مدخرات الدول التي لن تقبل وزارة الخزانة الأمريكية تبديل احتياطاتها بالدولار.

شاهد أيضاً: عرنوس يكشف سبب أزمة المحروقات الأخيرة ويحدد موعد انتهاءها ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى