آخر الاخباررئيسيمحليات

تهريب الأغنام السورية مستمر.. وضرائب المالية أكثر من أرباح اللحامين !

أكد رئيس المكتب القانوني في اتحاد الحرفيين بدمشق أدمون قطيش لـ”كيو بزنس”، أن تهريب أغنام العواس من سوريا، باتجاه لبنان، ما زال مستمراً.

وبيّن قطيش، أن التهريب يتم من محافظة ريف دمشق “قرية الباسل-الرحيبة -القلمون” وحلب، إلى لبنان، مبيناً أن نسبة الأغنام المهربة تصل إلى حوالي 20-30%، أي الربع تقريباً.

وعند سؤاله عن دور الرقابة في ضبط عملية التهريب، أجاب أنها “يجب أن تكون عن طريق إدارة الجمارك والحدود السورية”.

كما أشار قطيش إلى أن الأغنام السورية تعتبر من أجواد وأفضل أنواع العواس على مستوى العالم، ويعود ذلك إلى المرعى.

تابعونا عبر فيسبوك

وحول الإقبال على شراء اللحوم، أكد أنه منخفض جداً، بسبب ارتفاع أسعارها والتقنين الكهربائي، قائلاً: “من كان يشتري بالكيلو وأكثر، بات اليوم يقتصر على الشراء بالأوقية”.

ولفت قطيش إلى أن سعر كيلو هبرة العجل 175 ألفاً، والغنم ما بين 240-250 ألف ليرة، أما مسوفة العجل 130-135 ألفاً، الغنم 180 ألف ليرة.

وأضاف أن أسعار لحم الغنم انخفضت في الفترة السابقة، لأنها كانت فترة ولادات الجدي “ماعز”، حيث كان هناك إقبال على شرائه، كون أسعاره أقل من الغنم.

عدد الذبائح من الأغنام والماعز يومياً، في المسلخ الفني بدمشق 1100، ونحو 1000 ذبيحة بالمسالخ الموجودة في الأرياف القريبة على العاصمة (ببيلا-دوما)، أما بالنسبة للعجل يصل العدد يومياً إلى 250 ذبيحة، وذلك وفق ما ذكره قطيش.

وبالحديث عن ضرائب المالية، رأى رئيس المكتب القانوني في اتحاد الحرفيين بدمشق، أنها “قاسية ومجحفة بحق محال اللحوم، ولا تتناسب مع الدخل، مشيراً إلى أن تتراوح ما بين 12-30 مليون في العام، علماً أن مدخول لحامين لا يغطي تلك الأرقام المفروضة.

وأوضح قطيش أن الجباية تكون على المبيع وليس الأرباح، وتصل نسبة الضرائب إلى 20% على المبيع، منوهاً إلى أن أرباح اللحامين تتراوح ما بين 7-10%.

شاهد أيضاً: ما هي العاصفة التي ضربت المحاصيل الزراعية في سوريا؟.. الأرصاد توضح

زر الذهاب إلى الأعلى