آخر الاخباررئيسيمحليات

“مأكولات الفقراء” تفقد شعبيتها في سوريا !

يبدو أن المأكولات الشعبية لن تحافظ على شعبيتها عند الفقراء، بعد أن لحقت بركب ارتفاع الأسعار، خاصّة بعد عدد من التصريحات التي أكدت أن الأسعار سترتفع بشكل يتماشى مع الوضع الاقتصادي الراهن.

وفي جولة لـ “كيو بزنس” على مطاعم الأكلات الشعبية في دمشق، رصدت ارتفاعاً غير منطقي بأسعار “أكلات الفقراء”، في حين اشتكى العديد من عدم قدرتهم على شراءها.

فيما أكد أحد أصحاب المطاعم الشعبية لـ “كيو بزنس”، أنهم اضطروا لرفع الأسعار لعدم تماشيها مع الوضع الحالي، وكان أحد أهم أسباب الرفع، مشكلة مدة استلام أسطوانات الغاز الصناعية، موضحاً أنهم يضطرون لشرائها من السوق السوداء بمبالغ خيالية تتجاوز النصف مليون، علاوةً عن تقنين الكهرباء الخانق.

وخلال الجولة تبيّن أن سعر قرص الفلافل يتراوح بين 500-700 ل.س بعد أن كان بين 250-300 ل.س، وسعر كيلو الحمّص السادة بلغ 30 ألف ل.س، وكيلو الفول تراوح بين 30-40 ألف ل.س، يختلف إن كان “سادة” أو “متبّل”، وسعر كيلو الحمّص المطحون “المسبحة” بين 30-35 ألف ل.س، في حين سجّلت سندويشة الفلافل سعراً خيالياً، يبدأ من 8 إلى 12 ألف ل.س، حسب الخبز والخضراوات.

تابعونا عبر فيسبوك

وفي وقت سابق أوضح مصدر في الجمعية الحرفية للمأكولات الشعبية لـ “كيو بزنس”، أن نشرة المأكولات الشعبية صدرت قبل شهر رمضان، ولكن لم يتم إقرارها بعد، كما لفت إلى أن هذه النشرة ستصدر في غضون أيام، لكن لحد الآن لم تصدر أي تسعيرة رسمية، مشيراً إلى أن إلى أن النشرة الجديدة ستكون أخفض بالنسبة للفروج والشاورما

كما برر المصدر قرار الرفع بارتفاع تكاليف الإنتاج إلى حد كبير، مشيراً إلى أن الجمعية حاولت التريث قدر الإمكان بإصدار النشرة.

فكيف سيتكيف المواطن مع سلسلة الارتفاعات، في حين يبقى أجره لا يتجاوز الـ 400 ألف ل.س ؟!.

شاهد أيضاً: الاقتصاد السوري.. بالورقة والقلم ما الحلول المطروحة ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى