آخر الاخبارسياسة

الكشف عن سرّ مكالمة بين بايدن ونتنياهو.. ماذا حدث قبل شهر ؟

كشف مسؤول أمريكي لـ”رويترز”، أن الرئيس جو بايدن أمضى شهوراً يحث فيها رئيس وزراء الكيان بنيامين نتنياهو على حماية المدنيين في غزة، وفق قوله.

وبحسب المسؤول، فإن القرار الأمريكي بوقف بعض المساعدات العسكرية لـ «إسرائيل» يرتبط مباشرة بمكالمة هاتفية مشحونة أجرياها قبل شهر.

ونقلت الوكالة، بأن بايدن وجّه إنذاراً لنتنياهو في مكالمة في الرابع من نيسان بعد وقت قصير من مقتل 7 من موظفي الإغاثة التابعين لمنظمة “ورلد سنترال كيتشن”، في قصف جوي إسرائيلي، مفاده أنه إما أن يحمي المدنيين وموظفي الإغاثة أو ستتغير السياسة الأمريكية.

تابعنا عبر فيسبوك 

وتعرض بايدن لضغوط من الحلفاء الدوليين ومن كثيرين من أعضاء الحزب الديمقراطي في الداخل، كي يجعل تقديم مليارات الدولارات من المساعدات مشروطاً، وفق رويترز.

وقال المسؤول للوكالة إنه من بين مكالمات صعبة كثيرة بين الطرفين، شكلت مكالمة الرابع من نيسان نقطة تحول، فقبل ذلك لم يهدد بايدن بوقف المساعدات رغم المحادثات التي تزداد توتراً.

والأسبوع الماضي، تحرك البيت الأبيض بناء على الإنذار، إذ أوقفت الولايات المتحدة إرسال شحنة تضم آلاف القنابل الثقيلة في ظل القلق من الهجوم الإسرائيلي في رفح.

والأربعاء قال بايدن في أول تصريح علني عن وقف إرسال الأسلحة: “قتل مدنيون في غزة نتيجة هذه القنابل وغيرها من الوسائل التي يستهدفون بها المراكز السكانية”، وأشار وزير الدفاع لويد أوستن للصحفيين في اليوم ذاته إلى أن أسلحة أخرى قد تُحجب.

ويعتبر القرار الأمريكي الأول بوقف شحن الأسلحة منذ الحظر الذي فرضه الرئيس الأسبق رونالد ريغان عام 1982 على بيع القنابل العنقودية لـ «إسرائيل». ويعتبر نقطة تحول في العلاقات المتوترة بين الكيان وحليفه الأهم.

شاهد أيضاً: صحيفة عبرية تكشف أسباب الفشل الاستخباري في 7 أكتوبر ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى