آخر الاخباررأس مال

النفط يترنح.. ما مدى تأثير أسعار الفائدة الأمريكية ؟!

انخفضت أسعار النفط خلال الأسبوع الماضي، في غمرة تصريحات من مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، تشير إلى احتمال بقاء معدلات الفائدة المرتفعة لفترة أطول وهو ما قد يعوق الطلب من أكبر مستهلكي الخام في العالم.

وقالت لوري لوجان، رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في دالاس، الجمعة، إنه لم يتضح بعد ما إذا كان قد تم تشديد السياسة النقدية بالقدر الكافي لخفض التضخم إلى نسبة 2% التي يستهدفها البنك المركزي الأمريكي.

وعادة ما يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى إبطاء النشاط الاقتصادي وإضعاف الطلب على النفط.

على مدى الأسبوع، سجل خام برنت خسارة بنسبة 0.2%، بينما سجل خام غرب تكساس الأمريكي ارتفاعاً بنسبة 0.2%.

تابعونا عبر فيسبوك

وفي تداولات الجمعة، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.09 دولار أي 1.3% لتبلغ 82.79 دولار للبرميل عند التسوية، وانخفض خام غرب تكساس الأمريكي دولاراً واحداً أي 1.3%، ليبلغ 78.26 دولار للبرميل عند التسوية.

وارتفع الدولار بعد تصريحات مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي مما يجعل السلع الأولية المقومة بالعملة الأمريكية أعلى كلفة للمشترين من حائزي العملات الأخرى، وقد يؤدي بقاء أسعار الفائدة الأمريكية مرتفعة لفترة أطول إلى إضعاف الطلب أيضاً.

وفي الأسبوع المقبل، قد تؤثر بيانات التضخم الأمريكية على قرارات الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة.

وأظهرت بيانات الخميس ارتفاع واردات الصين من النفط في نيسان مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي. وساعدت في منع أسعار النفط من الانخفاض.

وعادت الصادرات والواردات الصينية إلى النمو في نيسان بعد انكماشها في الشهر السابق مما يشير إلى تحسن الطلب.

كما ترجح التوقعات أن يبدأ البنك المركزي الأوروبي في خفض أسعار الفائدة في حزيران.

وقالت وكالة الإعلام الروسية، الجمعة، إن هجوماً بطائرة مسيرة أوكرانية أدى إلى اشتعال النار في مصفاة لتكرير النفط في منطقة كالوجا الروسية، في أحدث هجوم من كييف فيما أصبح سلسلة من الهجمات الانتقامية على البنية التحتية للطاقة.

شاهد أيضاً : التضخم في تركيا سيصل إلى مستويات غير مسبوقة!

زر الذهاب إلى الأعلى