رأس مال

أوروبا لن تصمد أسبوعاً واحداً من دون الغاز الروسي!

أعلن نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، اليوم السبت، أنّ دول الاتحاد الأوروبي لن تصمد أسبوعاً من دون الغاز الروسي.

ونشر مدفيديف في “تلغرام” تعليقاً على التقارير الإعلامية حول إرسال المفوضية الأوروبية وثيقة إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، توضح آلية دفع ثمن الغاز “من دون انتهاك نظام العقوبات”.

وتشير إلى إمكانية دفع ثمن الغاز بالروبل الروسي تنفيذاً لقرار الرئيس فلاديمير بوتين.

وقال مدفيديف في منشوره: “نقيّم ثبات شركائنا الأوروبيين ومبدئيّتهم، وخاصة على ضوء البيانات الجديدة الصادرة عن صندوق النقد الدولي، والتي تشير إلى أنّ أوروبا لا تستطيع الاستغناء عن الغاز الروسي لأكثر من 6 أشهر”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأضاف: “وإذا تحدثنا بجدية، فإنهم لن يصمدوا ولو أسبوعاً واحداً”.

وكان رئيس القسم الأوروبي لصندوق النقد الدولي ألفريد كامر صرّح بأنّ أوروبا لا تستطيع الاستغناء عن الغاز الروسي لأكثر من 6 أشهر، وستواجه بعد ذلك مشاكل اقتصادية.

يُشار إلى أنه بعد فرض الدول الغربية عقوبات على روسيا، طالت التحفظ على جزء من احتياطيات روسيا الدولية، أعلنت موسكو تحويل مدفوعات غاز الدول “غير الصديقة” إلى الروبل، وذلك لضمان تسلّم ثمن الغاز المورّد.

ووقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الـ 31 من آذار الماضي مرسوماً يحدد نظاماً جديداً لدفع ثمن إمدادات الغـاز الروسي من قبل المشترين من الدول “غير الصديقة لروسيا”.

شاهد أيضاً: وزيرة سابقة تنتقد قرار إعفاء الودائع الجديدة من سقف السحب اليومي

زر الذهاب إلى الأعلى