آخر الاخباررئيسيمحليات

بعد السكر.. ضريبة جديدة على ألواح الطاقة الشمسية !

أقرّت اللجنة الاقتصادية بفرض ضميمة على مستوردات مادّة السكر الأبيض الجاهز، بناءً على طلبات المنتجين المحليين للمادة، لتزيد من 50 دولار لـ 100 دولار.

هذه الخطوة أثارت تساؤلات واسعة حول تأثير هذا القرار على السوق المحلية والمنتجات الأساسية.

في المقابل اعتبرت اللجنة أن هذا القرار سيعطي الحريّة للمنتج المحلي، وسيخلق حالة تنافسية مع المواد المستوردة، بحيث تصبح قدرته على المنافسة أعلى.

من جانبه، أكد معاون وزير الاقتصاد شادي جوهرة، أن الضميمة لن ترفع سعر المنتج المحلي ولن تؤثر على سعره، حيث من الضروري دعم الصناعة الوطنية، لعدة أسباب منها أن هناك كثيراً من العائلات تعمل في المصانع وتعتاش من هذا العمل، منوهاً بأن ذلك لن يؤثر على سعر المادة المقننة لأنها تباع بسعر التكلفة.

أيضاً.. ضميمة على ألواح الطاقة الشمسية

أصدرت اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء، توصية تنصّ على فرض ضميمة على ألواح الطاقة الشمسية المستوردة بقيمة 25 دولاراً لكل لوح، حرصاً على دعم وتشجيع وحماية الصناعات الوطنية، وخاصة القطاعات التكنولوجية والتقانات الحديثة.

وتهدف هذه التوصية وفق ما نشرته وزارة الصناعة على صفحتها عبر الفيسبوك، إلى توطين صناعات بدائل المستوردات وتخفيف الضغط عن القطع الأجنبي، وترشيد استهلاكه وضمان توجيهه، وذلك ضمن التوجهات الحكومية الساعية إلى نشر منظومة الطاقات المتجددة من خلال تشجيع تصنيعها محلياً، وخلق البيئة المناسبة للتوسع في هذه الصناعات وصولاً إلى الاكتفاء الذاتي، وتصدير الفائض، وسعياً إلى تعزيز تجارب التشاركية بين القطاعين العام والخاص.

تابعونا عبر فيسبوك 

مع العلم أن نسبة كبيرة من أنظمة الطاقة الشمسية الموجودة في البلاد فيها هدر يفوق الـ 25%، ولا يعتمد في تركيبها على التأهيل العلمي أو قواعد محددة، وأغلب الورشات أو الأشخاص العاملين في المجال يعتمدون فقط على عدد الألواح والشكل دون مراعاة أي معايير أخرى.

أمّا من وجهة نظر اللجنة الاقتصادية، تم إصدار هذه التوصية بعد النتائج المرضية للمنتج المحلي من ألواح الطاقة الشمسية من حيث الكم والنوع، وكذلك من حيث خدمات ما بعد البيع، وضمانة المنتج المحلي لمدة 25 سنة مع الرقابة الشديدة التي تخضع لها العملية الإنتاجية.

يذكر أن تكلفة تركيب 4 ألواح طاقة شمسية مع بطارياتها الخاصّة تصل إلى 21 مليون ل.س، وتزيد إلى 33 مليون ليرة في حال كانت البطارية “ليثيوم”، علماً أن أسعار ألواح الطاقة عالمياً في تراجع.

شاهد أيضاً: سوريا.. تاميكو تنتج 59 صنفاً دوائياً من أصل 100

زر الذهاب إلى الأعلى