آخر الاخباررئيسيمحليات

“إذا سفروه بدو يغلا”.. الثوم في دمشق بـ50 ألف ليرة !

في استطلاع رأي أجرته “كيو بزنس” حول ارتفاع أسعار مادة الثوم، قال رجل كبير بالسن: “إذا سفروه بدو يغلا”، ويقصد في حال وجود نية بتصديره، من الطبيعي أن ترتفع أسعاره.

وأضاف أن “سعر أفضل نوع ثوم العام الماضي كان بـ 800 ليرة، واليوم ارتفع إلى 50 ألفاً ؟!”.

تابعونا عبر فيسبوك

فيما أكدت ربة منزل أن “الأسعار خيالية، واضطرت إلى تخفيض كمية المونة من 25-30 كيلو كما هو معتاد في السنوات الماضية، إلى 4 كيلو فقط بسبب الغلاء”.

وتساءل رجل خمسيني أعزب: “إذا الثوم لم نعد نستطيع شرائه، فماذا عن غير مواد؟!”، مرجعاً ارتفاع الأسعار إلى احتكاره من قبل بعض التجار لأجل تصديره، مؤكداً أن المونة لُغيت من قاموسه، وبات يشتري برأس والرأسين، أي ما يكفي لطبخة واحدة، مشيراً إلى أن تكلفة رأس الثوم 3000 ليرة.

عضو لجنة سوق الهال بدمشق محمد العقاد أرجع ارتفاع أسعار الثوم، إلى الإقبال الكبير على شرائه، خوفاً من ارتفاع أسعاره مثل العام الماضي، خصوصاً أن سعر الكيلو منه في بداية الموسم كان 10 آلاف، وارتفع إلى 20 ألف ليرة لكثرة الطلب عليه.

ورداً على الاتهامات الموجهة للتجار باحتكار مادة الثوم بقصد تصديرها، أجاب العقاد “كيو بزنس” أن “هذه الفترة ليست فترة مونة الثوم، ووقت المونة يبدأ بعد أكثر من 10 أيام، أي لا يمكن حالياً، تخزينها بنية الاحتكار”، نافياً تصدير المادة، على اعتبار أنه ممنوع، ولا يمكن لسوريا المنافسة مع الدول المنتجة للثوم مثل الصين وإيران، بسبب وجود قلة بزراعة المادة منذ أكثر من عامين، متسائلاً: “فأين يمكن لنا التصدير، ونحن نستورد؟”.

وتابع أن “الدولة سمحت باستيراد 1500 طن، لكن لم يتم استيراد سوى 200-300 طن”، منوهاً إلى أن إنتاج دمشق وريفها من مادة الثوم جيد ويكفي حاجة سكان المحافظتين.

وأعاد عضو لجنة سوق الهال التأكيد بأن أزمة الثوم بفعل الإقبال الكبير من المستهلك، قائلاً: “بمجرد انتهاء مونة الثوم ستنخفض أسعاره”.

من جهته، أكد عضو لجنة سوق الهال بدمشق أسامة قزيز لـ”كيو بزنس” أن ارتفاع الأسعار، سببه احتكار البعض للمادة، من أجل طرحها فيما بعد بأسعار مرتفعة، فهناك إقبال على شراء المادة من المحتكر والمستهلك الذي يخاف من تكرار سيناريو العام الماضي، وارتفاع الأسعار بشكل جنوني.

وتوقع قزيز أن تنخفض الأسعار خلال الأيام القادمة لكن بشكل بطيء، على اعتبار أنه سيتم طرح الثوم الصيني بكمية تتراوح ما بين 300-400 طن في سوق الهال، بسعر 14 ألف ليرة للكيلو.

يشار إلى أن سعر كيلو الثوم مفرق تراوح ما بين 35-50 ألفاً، بينما سعره جملة في سوق الهال، الجاف 30 ألفاً، والأخضر 20 ألف ليرة.

شاهد أيضاً: العاصفة الشمسية.. أمام سوريا 48 ساعة قبل زوال الخطر !

زر الذهاب إلى الأعلى