آخر الاخباررئيسيمحليات

استقرار في أسعار اللحوم.. والضرائب تثقل كاهل الحرفيين

بيّن رئيس جمعية اللحامين في دمشق “محمد يحيى الخن” في تصريح لـ “كيو بزنس”، أن أسعار اللحوم مستقرّة بشكل عام، منذ انقضاء فترة عيد الفطر، لكن في المقابل، شهدت أسعار “الدهن” ارتفاعاً ملحوظاً، حيث بلغ سعر الكيلو منه 160 ألف ل.س.

الخن أشار إلى أن عدد الذبائح في دمشق يومياً 400 رأس غنم و31 رأس عجل، منوهاً بأن أعداد الذبائح انخفضت مقارنة بفترة العيد، نتيجة لقلة الطلب على المادّة.

وذكر رئيس جمعية اللحامين، أن سعر كيلو الخروف الحيّ بلغ 85 ألف ل.س، وكيلو اللحم المسوف نسبة الدهن 50% 170 ألف ل.س، وبنسبة دهن 25% بـ 220 ألف ل.س، أما كيلو اللحم الهبرة 0% دهون يتراوح بين 280-300 ألف ل.س.

أمّا بالنسبة للحم العجل، أوضح الخن أن سعر كيلو العجل الحيّ يتراوح بين 60-65 ألف ل.س، والمسوف بـ 120 ألف ل.س، والهبرة بين 190-200 ألف ل.س.

وعن استقرار أسعار اللحوم، أرجع رئيس الجمعية السبب، لارتفاع أسعار “الأحشاء والدهن”، حيث تراوح سعر الأحشاء الكاملة “مقادم-معلاق-كروش” بسعر الجملة بين 250-300 ألف ل.س، ويعود ذلك للإقبال الكبير على شرائها.

وحول العقبات التي تواجه اللحّام، لفت الأخير إلى أن المشكلة الرئيسية التي يعاني منها اللحّام، هي عدم وجود سوق يضم لحامين الجملة سويةً، الأمر الذي يتسبب بإزعاجات كبيرة.

تابعونا عبر فيسبوك

كما رجّح أن يتم إعادة فتح السوق الكبير القديم للحاميّن الجملة في منطقة جوبر، بعد طلبات قدمتها الجمعية لمجلس المحافظة.

وفي الحديث عن الضرائب المفروضة على اللحّامين، قال الخن، إن مديرية الضرائب والرسوم حددت للحّام نسبة 8% أرباح من قيمة المبيع، ولكن لم يتم تنفيذ الربط بعد، مشيراً إلى أن هذه القيمة مجزية للحّام إن كان يبيع في اليوم الواحد ما يقارب الـ 30 كيلو لحم.

شاهد أيضاً: رسوم جديدة على المحال والفعاليات التجارية.. هذه التفاصيل ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى