آخر الاخباررئيسيسياسة

الأسد أبرز الحاضرين.. أبو الغيط: سوريا على جدول أعمال القمة ؟!

قبيل ساعات من انعقاد القمة العربية على مستوى القادة العرب، أكد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، أن سوريا ستكون حاضرة بقوة على جدول أعمال القمة العربية في المنامة، مشيراً إلى وجود قرارات مطروحة بشأن دمشق في القمة.

وقال أبو الغيط في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماع الوزراء التحضيري للقمة العربية الـ33: “إن الوضع في سوريا وليبيا واليمن، المطروح بشأنها قرارات على القمة، يعد مجمداً إلى حد كبير، وهذا التجميد ليس حلاً”.

وأضاف أبو الغيط: “مع الأسف التجميد يخلق أوضاعاً قابلة للانتكاس، ولا يرفع المعاناة عن كاهل الشعوب، ولا يوفر الاستقرار الإقليمي المنشود”.

تابعونا عبر فيسبوك

وشدد الأمين العام على أن تلك الأزمات تحتاج من المنظومة العربية جهداً متواصلاً، “لأننا لا نقبل أن تتحول إلى أزمات منسية ولو إلى حين”، على حد قوله.

من جانبه، قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إن القمة العربية 32 التي استضافتها بلاده العام الماضي، شهدت استئناف مشاركة سوريا في الاجتماعات العربية، مؤكداً على أهمية تحقيق الاستقرار في سوريا والحفاظ على سيادتها وسلامتها ووحدة أراضيها وهويتها العربية.

كما أشار بن فرحان إلى أن “السعودية تؤكد ضرورة ضمان العودة الآمنة والطوعية للاجئين السوريين، ومواصلة الجهود المبذولة لمحاربة التنظيمات الإرهـ.ـابية والفصائل المسلحة وتهريب المخدرات”.

وشارك الرئيس السوري بشار الأسد في القمة العربية التي استضافتها مدينة جدة السعودية في أيار العام الماضي، للمرة الأولى منذ عام 2010، بعد استعادة دمشق لمقعدها في الجامعة العام الماضي.

وفي القمة القادمة التي ستعقد في المنامة يوم غد الخميس، وجهت البحرين دعوة للرئيس الأسد للمشاركة فيها.

شاهد أيضاً : وول ستريت جورنال: حماس بعيدة كل البعد عن الهزيمة ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى