آخر الاخباررئيسيمحليات

تسعيرة جديدة للمخابز السياحية.. وضرائب الدخل أعلى منه !

عقب تسعيرة القمح الجديدة التي أصدرتها الحكومة السورية، والتي لم تكن مجزيةً للفلاحين، زادت المخاوف من تأثيرها على أسعار الخبز، وبما أن الخبز الحكومي مدعوم فهو حتماً لن يتأثر، لكن ماذا عن السياحي ؟!.

رئيس الجمعية الحرفية لصناعة الخبز والكعك والمعجنات بدمشق وريفها ممدوح البقاعي كشف لـ “كيو بزنس”، أن أسعار الخبز السياحي ستتأثر بالتسعيرة الجديدة للقمح، وستنعكس على المواطن، لأن المخابز السياحية تبتاع الدقيق بسعره “الحر” غير المدعوم.

وأضاف: “خلال الشهرين القادمين سنلاحظ انخفاضاً بأسعار الخبز السياحي والصمون والكعك؛ لزيادة العرض، ثم ستعاود الأسعار للارتفاع بعد انقضاء تلك الفترة”.

البقاعي أشار إلى أن سعر طن الدقيق “زيرو” يتراوح بين 7-7.5 مليون ليرة، وخلال فترة الحصاد ستنخفض الأسعار لـ 7 ملايين ليرة، وقد يصل سعر الطن الواحد بعدها لـ 8.5 مليون ليرة، منوهاُ بأن سعر صرف الدولار يتحكم أيضاً بسعر الطن، لأن 90% من القمح مستورد.

تابعونا عبر فيسبوك

وحول إمكانية إصدار تسعيرة جديدة، أفاد البقاعي أن الجمعية تقدمت بطلب تعديل للتسعيرة القديمة، وبموجبها سترتفع الأسعار بين 3-5 آلاف ليرة، بحيث يصبح سعر ربطة الخبز السياحي 15 ألف ليرة، وكيلو الكعك مع سمسم 30 ألف ليرة، والكعك بلا سمسم سيتراوح بين 25-28 ألف ليرة، وكيلو الصمون قد يصل إلى 20 ألف ليرة.

وعن الربط الإلكتروني، بيّن رئيس الجمعية الحرفية للمخابز، أن الربط الإلكتروني صعب جداً بالنسبة لأصحاب المخابز السياحية، لعدم وجود الخبرة الكافية من قبل البعض في التعامل مع الحواسيب، إضافةً لمشكلة انقطاع الكهرباء والانترنت، لافتاً إلى أن المالية حددت نسبة الربح 10% من المبيعات، وهي غير مجزية في هذه الظروف الاستثنائية.

أمّا عن ضرائب الدخل، أكد بدوره، أن ضرائب المالية عشوائية وغير عادلة، وخاصّة في ظل الوضع الاقتصادي الراهن، حيث أن الضرائب قد تتجاوز 20 مليون ليرة للمخبز، وبين 6-12 لمحل فطائر صغير، مشدداً على أن المالية لا تراعي كلف الإصلاح والكهرباء والمحروقات واليد العاملة التي باتت مرتفعة، بحيث يأخذ العامل ما بين 70-80 ألف ليرة.

تجدر الإشارة إلى أن سعر ربطة الخبز السياحي 12500 ل.س، لكنها قد تصل لـ 20 ألف ليرة بحسب جشع البائع، وسعر كيلو الكعك مع سمسم 25 ألف ليرة، لكنه قد يتراوح في السوق المحلية بين 28-35 ألف ليرة، وبلا سمسم 20 ألف ليرة، وسعر كيلو الصمون 15 ألف ليرة.

شاهد أيضاً: هل ستؤثر تسعيرة القمح الجديدة على الخبز ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى