آخر الاخبارسياسة

بعد زيارة عواصم عربية سراً.. غانتس يهدد نتنياهو بالاستقالة !

تداولت وسائل إعلام عربية تصريحات لعضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس خلال مؤتمر صحفي عقده السبت، طرح فيه عدة طلبات من رئيس حكومة الحرب الإسرائيلية بنيامين نتنياهو.

ونقلت الوسائل عن الإعلام العبري، أن غانتس هدد بالاستقالة من حكومة الطوارئ التي شكلت بعد أحداث السابع من أكتوبر “طوفان الأقصى” ما لم تنفيذ الطلبات التي قدمها خلال المؤتمر.

ومن بين الطلبات إعادة “المخـ ـتطفين” لدى حماس، وعودة سكان مستوطنات الشمال لمنازلهم بحلول أيلول المقبل، ووضع استراتيجية جديدة للحـ ـرب في غزة بحلول 8 حزيران.

تابعنا عبر فيسبوك

وأضاف غانتس: “منذ السابع من أكتوبر نعيش حرباً وجودية” مشيراً إلى أنه سيطلب تشكيل فريق للتحقيق في فشل 7 أكتوبر فوراً.

ومن الطلبات التي جرى التركيز عليها خلال مؤتمر “غانتس” قضية التطبيع مع السعودية، حيث قال: “علينا تعزيز التطبيع مع السعودية وضمان خدمة كل الإسرائيليين للدولة”. وتعزيز التطبيع مع السعودية.

في السياق، ذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية أن غانتس أجرى لقاءات سرية في عدة عواصم عربية قبل أن يعقد مؤتمره الصحفي ويطرح شروطه للاستمرار في حكومة نتنياهو الحربية.

نتنياهو يردّ

تصريحات غانتس التي وصفها مراقبون بأنها تشبه الانقلاب، قابلها ردّ عنيف من نتنياهو الذي اعتبر أن “غانتس اختار توجيه إنذار لي بدلاً من حماس في الوقت الذي يحارب فيه جنودنا في مدينة رفح”.

وأضاف أن شروط غانتس تعني إنهاء الحرب وهزيمة «إسرائيل» والتضحية بالمحتجزين والإبقاء على حماس وإقامة دولة فلسطينية.

وبالإضافة إلى رد نتنياهو، أثارت تصريحات عضو مجلس الحرب انتقادات حادة من عدة وزراء في الائتلاف الحاكم بينهم وزير “الأمن القومي” إيتمار بن غفير.

وفي وقت سابق اليوم، دعا زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد، الوزيرين في مجلس الحرب بيني غانتس وغادي آزنكوت إلى الكف عن التصريحات والانسحاب من مجلس الحرب.

شاهد أيضاً: هكذا علق البيت الأبيض على عناق رئيسي “روسيا والصين”.. ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى