آخر الاخبارسياسة

“فرانس برس” تتحدث عن وجود 50 جـثة لمقاتلين سوريين في النيجر

وثّقت وكالة “فرانس برس” في تقرير لها إرسال ألف مقـ ـاتل سوري على الأقل إلى النيجر عبر تركيا، منذ العام الماضي، بهدف “حماية مشاريع ومصالح تركية فيها، بينها مناجم”.

كما نقلت الوكالة شهادات لمـ ـقاتلين سـ ـوريين إما يتواجدون في النيجر أو يستعدون للتوجه إليها، حيث تحدثوا عن طرق التجنيد والمهمات التي تقوم بها تركيا في الشمال السوري الواقع تحت سيطرة فـ ـصائل معـ ـارضة تابعة لها.

وبحسب الوكالة، فإن الوجود العـ ـسكري الأجـ ـنبي في النيجر بدا يتحول تدريجياً منذ الانقلاب على الرئيس محمد بازوم صيف العام الماضي، من قوات نظامية فرنسية وأمريكية، إلى مـ ـرتزقة.

تابعنا عبر فيسبوك 

وأكد مصدر رفض الكشف عن هويته لـ “فرانس برس” أن هناك قرابة 50 جـ ـثة موضوعة في برادات بالنيجر، وستعاد إلى سوريا في الأيام المقبلة، وتحديداً إلى مناطق الشمال.

وفي ردّها على سؤال الوكالة، اعتبرت وزارة الدفاع التركية أن “كلّ هذه الادعاءات خاطئة ولا أساس لها من الصحة”، بما يشمل ما وُعد به مقـ ـاتلون سـ ـوريون في النيجر بالحصول على الجنسية التركية في حال الذهاب إلى هناك.

في موازاة ذلك نقلت “فرانس برس” عن 3 مـ ـقاتلين سـ ـوريين تحدثت معهم في الأسابيع الأخيرة، قولهم “إنهم سجّلوا أسماءهم للتوجه إلى النيجر، لدى قيادة فصيل السلطان مراد، والذي يعدّ أكثر الفـ ـصائل تبعية لتركيا في شمال سوريا.

وأشارت الوكالة إلى أن العقود التي يتم من خلالها إرسال المقـ ـاتلين السوريين إلى النيجر، تقوم بها شركة أمنية تركية تدعى “سادات”، وهي مؤسسة تركية للاستشارات الدفاعية سبق وأن اتهمتها واشنطن بإرسال مـ ـرتزقة إلى ليبيا، وفق “فرانس برس”.

شاهد أيضاً: بعد تهديد ووعيد.. اعتداء على المتظاهرين في إدلب ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى