آخر الاخباررئيسيسياسة

ماذا حدث للرئيس الإيراني وإن غاب من يحل محله ؟

تتوارد الأخبار من الوكالات ووسائل الإعلام الإيرانية حول مستجدات البحث عن مروحية الرئيس الإيراني ابراهيم #رئيسي، التي تعرضت لـ “حادث” أثناء عودته من افتتاح سد على الحدود الإيرانية_الأذربيجانية بمشاركة الرئيس الأذربيجاني إلهام
علييف .
وذكر التلفزيون أن 3 مروحيات كانت تقل رئيسي ومسؤولين آخرين بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان خلال عودتهم، وتم إرسال فرق الإسعافات الأولية إلى موقع الحادث.
تابعونا عبر فيسبوك
وفي وقت سابق الأحد، نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول أن حياة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية في “خطر”.
من يحل مكان الرئيس الإيراني حال غيابه ؟
بحسب البند 131 من الدستور الإيراني، يتولى المعاون الأول للرئيس الإيراني الصلاحيات بشكل كامل لمدة شهرين، وبتوجيه من المرشد الإيراني في حال غياب الرئيس.
وشرح أنه “بعد ذلك يتم تشكيل لجنة استشارية من رئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية والمعاون الأول للرئيس الإيراني لإجراء ترتيبات وإجراء انتخابات خلال مدة لا تتعدى 50 يومًا، يتم خلالها اختيار رئيس جديد للبلاد”.
ورصد التلفزيون الإيراني قلق شعبي بالغ في الأوساط ألأغيرانية عن حالة الرئيس ووزير اخارجيته أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما.
تابعونا عبر فيسبوك
وصرّح وزير الداخلية أحمد وحيدي للتلفزيون الرسمي أن المروحية “نفّذت هبوطًا صعبًا، بسبب سوء الأحوال الجوية”، موضحًا أنه “من الصعب إجراء اتصال” مع الطائرة.
وأكد الوزير أن عمليات البحث بدأت للعثور على المروحية في ظل “ظروف جوية غير مواتية” بما في ذلك ضباب كثيف.
ويتولى إبراهيم رئيسي (63 عامًا) رئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية منذ 3 أعوام، وتم انتخابه في 18 يونيو/ حزيران 2021 في الجولة الأولى.

زر الذهاب إلى الأعلى