آخر الاخباررئيسيسياسة

مروحية “رئيسي” ليست الأولى.. قادة وزعماء توفوا بين حطام طائراتهم ؟!

بعد تأكيد مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في تحطّم مروحيته مع عدد من مرافيقه على رأسهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، أعادت الحادثة إلى الأذهان سلسلة من حوادث الطيران المميتة كانت أودت بحياة قادة وزعماء بارزين حول العالم.

وتحطّمت المروحية التي كانت تقل رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان يوم الأحد، أثناء تحليقها فوق منطقة جبلية يكتنفها ضباب كثيف. وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية أن رئيسي كان على متن طائرة هليكوبتر من طراز “بيل 212″.

وكان الرئيس الفلبيني، رامون ماغسايساي، أول زعيم دولة يلقى حتفه في حادث طيران، إذ توفي عن عمر 49 عاماً بعد تحطم طائرة للقوات الجوية في 17 آذار 1957 أثناء رحلة داخلية من مدينة سيبو إلى العاصمة مانيلا. وتولى ماغسايساي منصبه في 30 كانون الأول عام 1953.

وفي 18 أيلول عام 1961، توفي السويدي داغ همرشولد، ثاني أمين عام للأمم المتحدة، عندما تحطمت طائرته في الكونغو أثناء توجهه إلى زامبيا.

تابعونا عبر فيسبوك

في 13 نيسان من عام 1966، لقي الرئيس العراقي عبد السلام عارف حتفه في حادث تحطم مروحية جنوب العراق بين منطقتي القرنة والبصرة. وبعد نحو ثلاث سنوات، توفي رئيس بوليفيا رينيه بارينتوس عن عمر 47 عاماً في 27 نيسان 1969 إثر تحطم مروحيته بين بلدتي توكوبايا وأركوي.

في 24 أيار من العام 1981، تحطمت طائرة تقل رئيس الإكوادور خايمي رولدوس أغيليرا على منحدرات جبل هوايرابونغو في مقاطعة لوخا، مما أدى إلى وفاته مع زوجته، ووزير الدفاع ماركو سوبيا مارتنيز وزوجته، واثنين من المعاونين وطاقم الطائرة.

وفي نفس العام، توفي عمر توريخوس، الحاكم الفعلي لبنما منذ انقلاب 1968، في حادث طائرة. وفي 2 آذار 1981، توفي وزير الدفاع المصري المشير أحمد بدوي في حادث تحطم مروحية بمنطقة سيوة، بمطروح، مع 13 من كبار قادة القوات المسلحة المصرية.

كما شهد الـ19 من تشرين الأول عام 1986، وفاة سامورا ماشيل، أول رئيس لموزمبيق، في حادث طائرة. وفي 17 آب 1988، لقي الرئيس الباكستاني محمد ضياء الحق حتفه عندما تحطمت طائرته قرب مدينة مولتان على الحدود الهندية، وكان معه عدد من كبار قادة الجيش الباكستاني.

في 26 شباط 2004، تحطمت طائرة تقل رئيس مقدونيا بوريس ترايكوفسكي مع 6 من مساعديه واثنين من الطيارين في جنوب البوسنة بينما كانت تتهيأ للهبوط في موستار.

وفي الأول من آب 2005، توفي النائب الأول للرئيس السوداني آنذاك جون قرنق في حادث تحطم مروحية قادمة من أوغندا. وكان من المفترض أن يكون قرنق، الذي توفي عن 60 عاماً، أول رئيس لدولة جنوب السودان بعد انفصالها عن السودان في 9 تموز 2011.

في 10 نيسان 2010، توفي الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي مع كبار قادة الجيش البولندي إثر تحطم طائرتهم عند هبوطها قرب مدينة سمولنسك في روسيا.

شاهد أيضاً : تقرير يكشف تحركات الدفاع الأمريكية “السرية” !

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى