آخر الاخباررئيسيمحليات

رغم أن التسعيرة الجديدة لم تصدر بعد.. أسعار خياليّة للمأكولات الشعبية

قال رئيس الجمعية الحرفية للمأكولات الشعبية بدمشق “حسن البواب” في حديث لـ “كيو بزنس”، إن التسعيرة المأكولات الشعبية لم تصدر بعد، مبيّناً أن الجمعية قدمتها منذ بداية شهر رمضان الفائت.

“بواب” أشار إلى أن محافظة دمشق لم توافق على النشرة إلى الآن، علماً أن أسعار المأكولات الشعبية ارتفعت بشكل كبير قبل صدور النشرة التموينية الرسمية.

وخلال جولة لـ “كيو بزنس” على مطاعم الأكلات الشعبية في دمشق، رصدت ارتفاعاً كبيراً بأسعار المأكولات الشعبية، في حين اشتكى العديد من عدم قدرتهم على شراءها.

في المقابل، يعتبر أصحاب المحال والمطاعم أنهم محقين برفع الأسعار، لأن التسعيرة الحالية لا تتناسب مع الأسعار في الأسواق.

تابعونا عبر فيسبوك

والسبب الرئيسي بارتفاع الأسعار على حد قولهم هو مدة استلام أسطوانات الغاز الصناعية عبر البطاقة الذكية، والتي قد تصل في أغلب الأوقات لأكثر من 20 يوماً، إذ يضطر صاحب المطعم أو المحل لشراء أسطوانة الغاز الصناعي الحرّ بسعر يتجاوز 500 ألف ليرة، إضافة للتقنين الكهربائي القاسي.

كما تبيّن خلال الجولة أن سعر قرص الفلافل يتراوح بين 500-700 ل.س بعد أن كان بين 250-300 ل.س، وسعر كيلو الحمّص السادة بلغ 30 ألف ل.س، وكيلو الفول تراوح بين 30-40 ألف ل.س، يختلف إن كان “سادة” أو “متبّل”، وسعر كيلو الحمّص المطحون “المسبحة” بين 30-35 ألف ل.س، في حين سجّلت سندويشة الفلافل سعراً خيالياً، يبدأ من 8 إلى 12 ألف ل.س، حسب الخبز والخضراوات، وسعر سندويشة البطاطا يتراوح بين 13-25 ألف ل.س بحسب الإضافات من الجبنة ونوع الخبز “سياحي-عادي-صمون-صاج”.

وفي وقت سابق، ذكر مصدر لـ “كيو بزنس”، أن التسعيرة الجديدة ستخفّض أسعار الشاورما والفروج، إلّا أننا لم نلحظ هذا الانخفاض، على الرغم من التراجع الملحوظ بسعر الفروج في الأسواق المحلية، على العكس ارتفع سعر سندويشة الشاورما ليتراوح بين 30-35 ألف ليرة في أغلب المطاعم، وسعر الفروج المشوي يقارب 100 ألف ليرة.

شاهد أيضاً: خبير اقتصادي: تراجع الإنتاج أدى لانخفاض الليرة !

زر الذهاب إلى الأعلى