آخر الاخباررئيسيسياسة

لم يبق إلا الإعلان الرسمي.. اتفاق “أمريكي سعودي” كبير ؟!

مع إعلان البيت الأبيض أن الولايات المتحدة والسعودية تقتربان من التوصل إلى اتفاق نهائي، بعد أن أحرز مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان تقدماً كبيراً خلال زيارته الأخيرة للمملكة، أعلن مسؤول كبير في إدارة بايدن أمس الثلاثاء، عن توصل الرياض وواشنطن إلى مجموعة “شبه نهائية” من الترتيبات الخاصة باتفاق دفاعي ثنائي، يتضمن مكوناً أمنياً وآخر يتعلق بمجال الطاقة النووية “المدنية”.

وقال المسؤول، إن الاتفاق “مكتمل تقريباً”، مشيراً إلى أن المفاوضين يقتربون من آخر مجموعة من الترتيبات بشأن اتفاق دفاعي أمريكي – سعودي.

إلا أن المسؤول الأمريكي حذر من أن بعض العناصر، بما في ذلك مسار موثوق لإقامة دولة فلسطينية وخطوات لتحقيق الاستقرار في غزة، لا تزال بحاجة للمزيد من العمل، بحسب ما نقلت عنه وكالة “رويترز”، مضيفاً بالقول: “لم يُنجز بعد، لكننا أوشكنا”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأكد منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، أن الجانبين اقتربا “أكثر من أي وقت مضى” من اتفاق صار الآن “شبه نهائي”.

وقال كيربي إن سوليفان أجرى محادثات مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ومسؤولين سعوديين آخرين، مطلع هذا الأسبوع، وإنه أحرز تقدماً في هذا الصدد.

ومن المتوقع أيضاً أن يتضمن الاتفاق الأمني ​​الأمريكي- السعودي، تبادل تقنيات ناشئة مع الرياض، ومنها الذكاء الاصطناعي.

وذكر كيربي أن توقيت إتمام الاتفاق غير محدد، مشيراً إلى أن هدف الرئيس جو بايدن النهائي هو إقامة دولة فلسطينية. وأضاف أنه مع استمرار الحرب بين “إسرائيل” فصائل القطاع في غزة، فمن غير المرجح التوصل إلى اتفاق بشأن الدولة قريباً.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أشار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بشأن المفاوضات الأمريكية – السعودية، “أعتقد أننا وصلنا الآن إلى نقطة أصبحت فيها هذه الاتفاقات بمتناول اليد إلى حد كبير”.

شاهد أيضاً : لبنان: ضبط شاحنتي الأسلحة..المصدر تركيا والوجهة “غير معروفة” !

زر الذهاب إلى الأعلى