آخر الاخباررأس مال

لماذا يسحب المركزي المصري السيولة من البنوك ؟!

قَبِلَ البنك المركزي المصري ودائع معروضة من 31 بنكاً بقيمة 872.55 مليار جنيه، وبمتوسط سعر فائدة 27.75%، وذلك في عطاء الوديعة الأسبوعية للعائد الثابت أمس الثلاثاء، وفقاً لبيانات رسمية عن البنك المركزي.

وكان المركزي قد سحب سيولة بأكثر من تريليون جنيه من 32 بنكاً الأسبوع الماضي بعد تعديل العمل بآلية ربط الوديعة الأسبوعية من نظام التخصيص إلى القبول الكلي بهدف كبح جماح التضخم.

ومن جانبه، قال رئيس قطاع البحوث في شركة أسطول لتداول الأوراق المالية، محمد عبد الحكيم، إن تراجع قيمة السيولة المعروضة من البنوك للمركزي في العطاء الأخير، مؤشر على تراجع الفوائض لديهم، خاصة مع تطبيق تعديل على آلية ربط الوديعة الأسبوعية لتسمح بقبول كامل المعروض من فوائض سيولة البنوك.

كما استبعد عبد الحكيم خفض البنك المركزي لأسعار الفائدة في اجتماع الخميس المقبل، مشيراً إلى أن البنوك لديها القدرة على توظيف الفوائض في قنوات عديدة أهمها إقراض الحكومة.

تابعونا عبر فيسبوك

وقالت كبيرة محللي الاقتصاد الكلي بشركة سي آي كابيتال، سارة سعادة، إنه على الرغم من تراجع معدل فوائض السيولة بالبنوك في مزاد الأسبوع الحالي إلا أن القيمة المعروضة مازالت متقاربة مع فوائض السيولة التي سحبها البنك المركزي في صورة ودائع أسبوعية الأسبوع الماضي.

وأضافت أن الحكم على تراجع معدلات فوائض السيولة بالبنوك تتطلب متابعة نتائج العطاء الأسبوعي لفترة أطول لمقارنة قيم السيولة التي يسحبها المركزي أسبوعيا ومدى تأثرها.

ويجري البنك المركـزي المصري مزادات الودائع لإدارة السيولة خلال فترات وجود فائض سيولة هيكلي وذلك لامتصاص فائض السيولة لدى البنوك.

ويُسمح لجميع البنوك العاملة في مصر والتي تخضع لإشراف البنك المركـزي المصري بالاشتراك في عطاءات عمليات السوق المفتوحة.

وأكد البنك المركـزي في بيان سابق له أنه سيواصل إدارته للسيولة بما يحقق التوازن لضمان اتساقها مع هدفه التشغيلي والمتمثل في الحفاظ على متوسط سعر العائد المرجح لمدة ليلة واحدة في سوق المعاملات بين البنوك.

وشدد البنك المركـزي سياسته النقدية، إذ رفع أسعار الفائدة 6% في السادس من أذار الماضي، بالتزامن اتباع سياسة سعر صرف مرن سمحت للجنيه المصري بالانخفاض إلى نحو 50 جنيه مقابل الدولار، وكذلك وقعت مصر في نفس الشهر قرض بقيمة 8 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي.

شاهد أيضاً: البنزين أحد أسلحة بايدن في الانتخابات

زر الذهاب إلى الأعلى