آخر الاخبارمكس

مسارات الطيران الأكثر اضطراباً في العالم

يمثل مسار الرحلات الجوية بين سانتياغو في تشيلي وسانتا كروز في بوليفيا من أكثر المسارات الجوية اضطراباً على الإطلاق وفقاً لقاعدة بيانات توربلي فهل هناك مسارات أخرى؟.

سلط الاضطراب المميت الذي تعرضت له طائرة الخطوط الجوية السنغافورية SQ321 أثناء رحلاتها من لندن إلى سنغافورة الضوء على واحدة من أكثر الطرق الجوية غير المستقرة في العالم، مما لقي رجل بريطاني مصرعه وأصيب سبعة آخرون بجروح خطيرة وذلك بسبب تعرضها لاضطرابات شديدة أثناء دخول الطائرة إلى المجال الجوي التايلاندي يوم الثلاثاء، مما أدى إلى هبوط الطائرة اضطرارياً في بانكوك.

ويعود ذلك إلى تدفق الرياح من المحيط الهادئ إلى المحيط الأطلسي بشكل عمودي تقريباً على جبال الأنديز، وصرحت قاعدة بيانات توربلي إن خط الاستواء منطقة معروفة باضطراباتها بسبب التيارات التي تتصاعد بقوة ونشاط العواصف الرعدية، مما جعل اليابان تتمتع بمستويات عالية من الاضطرابات الناجمة عن الجبال والمحيطات.

ومن خلال تحليل 150 مساراً جوياً باستخدام بيانات دقيقة من وكالات الأرصاد الجوية الحكومية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة كان موقع توربلي قادراً على إنتاج تصنيفات لأكثر من 10 طرق طيران محلية ودولية الأكثر اضطراباً والتي تُعاني من اضطرابات شديدة.

تابعونا عبر فيسبوك

ما هي أكثر مسارات الطيران اضطراباً حول العالم ؟

ويوضح موقع التنبؤ بالاضطرابات الجوية Turbli أكثر الرحلات الجوية اضطرابًات حول العالم خلال عام 2023 ويُظهر التحليل الذي شمل حوالي 150 ألف مسار أن الرحلة بين سانتياغو ومطار فيرو فيرو الدولي في بوليفيا كانت الأكثر اضطراباً تليها الرحلة بين ألماتي في كازاخستان وبيشكيك عاصمة قيرغيزستان.

ويتم تصينف الطرق وفقاً لـ”معدل تبديد الدوامة” بأنه “مقياس لكثافة الاضطرابات الجوية في منطقة معينة” وهذا ما صنفه مؤسس Turbli إجناسيو جاليجو ماركوس.

وظهرت 6 من أكثر الرحلات اضطراباً كانت رحلات داخلية في اليابان والصين حيث تشكل الارتفاعات الجبلية والتيار النفاث عوامل رئيسية وراء هذه الاضطرابات، كما تصدرت بعض الرحلات الأوروبية القائمة مثل الرحلة من ميلانو إلى جنيف والتي جاءت في المرتبة الخامسة عالمياً لعام 2023 بينما جاء ميلان إلى زيورخ في المركز العاشر.

وتظهر هذه البيانات أن عوامل جغرافية مثل الجبال والتيارات الجوية لها تأثير كبير على اضطرابات الطيران في بعض المناطق حول العالم، وفيما يلي أكثر 10 رحلات مضطربة في العالم كاملة ذكرها موقع “independent” بحسب بيانات “Turbli”:

جيمس (SCL) – هولي كروس (VVI).
Almaty (ALA) – Bishkek (FRU).
لانتشو (LHW) – تشنغدو (CTU).
سنتراير (منظمة غير حكومية) – سينداي (SDJ).
ميلانو (MXP) – جنيف (GVA).
لانتشو (LHW) – شيانيانغ (XIY).
أوساكا (KIX) – سينداي (SDJ).
. شيانيانغ (XIY) – تشنغدو (CTU).
شيانيانغ (XIY) – تشونغتشينغ (CKG).
ميلانو (MXP) – زيورخ (ZRH).

شاهد أيضاً: أودى بحياة 3 آلاف شخص.. فضيحة طبية في بريطانيا !

زر الذهاب إلى الأعلى