آخر الاخباررأس مالرئيسي

البنك الدولي يكشف أرقاماً صادمة عن الفقر في سوريا

كشف البنك الدولي أن أكثر من ربع السوريين يعيشون في فقر مدقع، فيما توقع التقرير أن يستمر انكماش الاقتصادي السوري خلال العام الجاري بنسبة 1.5% مقابل 1.2% في 2023.

وبحسب ما نقلت “فرانس برس” عن تقرير للبنك الدولي فقد “أدى أكثر من عقد من النزاع إلى تدهور كبير في رفاه الأسر السورية. 27% من السوريين، أي نحو 5.7 ملايين نسمة، يعيشون في فقر مدقع”.

وقال البنك الدولي في تقريره إن “من المتوقع أيضاً أن يبقى الاستهلاك الخاص، وهو عجلة النمو الرئيسية، في تراجع مع استمرار تآكل القوة الشرائية بسبب ارتفاع الأسعار”.

تابعونا عبر فيسبوك

كما توقع التقرير أن “يستمر ضعف الاستثمار الخاص في ظل عدم استقرار الوضع الأمني والضبابية في المشهد الاقتصادي وعلى مستوى السياسات”، وفق “AWP”.

وفيما يتعلق بالتضخم، أوضح التقرير أنه من المتوقع أن يظل مرتفعا هذا العام “بسبب الآثار الناجمة عن انخفاض قيمة العملة، فضلاً عن العجز المستمر في أرصدة العملات الأجنبية، واحتمال إجراء مزيد من الخفض في دعم الغذاء والوقود”.

وبات عدد كبير من السوريين يعتمد، وفق البنك الدولي، على التحويلات المالية من الخارج التي باتت “تمثل شريان حياة بالغ الأهمية”، مقدراً قيمتها الإجمالية عام 2022 بنحو 1.05 مليار دولار، في وقت تُقدّر فيه قيمة الناتج الإجمالي المحلي لسوريا عام 2023 بنحو 6.2 مليارات دولار.

ولم تحصل خطة الاستجابة للاحتياجات الإنسانية في سوريا لعام 2024 إلا على 6% فقط من الاعتمادات المطلوبة والمقدرة بأكثر من 4 مليارات دولار، وفق الأمم المتحدة.

شاهد أيضاً: روسيا تستحوذ على ربع سوق القمح العالمية

زر الذهاب إلى الأعلى